Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تسليط الضوء على إدماج مفهوم الجودة في عملية التصميم

متطلبات و رغبات المستهلك. خصائص الإنتاج. خصائص التصميم. جودة التصنيع. جودة الأداء. جودة التصميم.

شكل دور الجودة باعتبارها عنصرا أساسيا في شتى مراحل عملية التصميم في خدمة الإنسان والبيئة محور ندوة نظمتها، أمس الخميس بالرباط، سفارة إيطاليا بالمغرب.

وأكد سفير التصميم الإيطالي بالمملكة، أندريا أناستاسيو، في مداخلة خلال هذه الندوة، التي نظمت تحت شعار “على ضوء الجودة.. طاقة التصميم للناس والبيئة”، بمناسبة الدورة السابعة لليوم الإيطالي للتصميم، على ضرورة ربط التصميم بمفاهيم المساهمة والتربية والعناية والوقت والديمقراطية، قصد الدفع بالتأمل إلى ما هو أبعد من الشيء والفضاء، مضيفا أن الجودة، بجوانبها المتعددة، تتطلب تضافر جهود كافة الفاعلين المنخرطين في عملية التصميم لإعادة تعريف الجودة من خلال الإنصات والتفاعل والانفتاح على الآخر.

من جهتها، توقفت المهندسة المعمارية، المتخصصة في التصميم الحضري، إيمان بنكيران، عند أهمية البيداغوجيا والديداكتيك في جعل العمليات والمواد المستخدمة في الإنتاج موضع تساؤل، من خلال تقنية جديدة، مشيرة إلى أن الفكر والجانب الأكاديمي والبحث لا ينفصلون عن العمل اليدوي.

من جانبه، قال المهندس المعماري والأستاذ بجامعة الرباط الدولية، كريم العشاق، إن الجودة موضوع عميق وعنصر متميز يتطلب مساهمة فعالة وشاملة من جميع المتدخلين في إنجاز المشروع، داعيا إلى إعادة النظر في الوقت كعنصر ثمين واستعماله بشكل جيد خدمة للجودة.

بدوره، أبرز مدير متحف الفن الشرقي في تورينو، دافيدي كوادريو، أن التصميم عبارة عن إنتاج جماعي يقتضي اهتمام وعناية المجموعة بأكملها، موضحا أن الشيء يعيش من خلال طاقته وتاريخه الداخلي وجماليته.

وفي هذا السياق، أكد المصمم العالمي والمهندس الداخلي، هشام لحلو، أن الجودة لها صلة بالوجاهة والخطابة تجاه محاورين معينين، مشددا على تأثير الإنتاج على الإنسان والكوكب، وعلى أهمية إعطاء الأولوية لتحسين مواد وعملية الإنتاج.

كما دعا السيد لحلو،، وهو أيضا مبعوث خاص ومستشار بإفريقيا لدى رئيس منظمة التصميم العالمية، إلى تعبئة الجهود من أجل تحسين البيئة البشرية، من خلال جودة المنتجات وتدبير النفايات، وذلك انسجاما مع أهداف التنمية المستدامة.

يشار إلى أن غرفة التجارة الإيطالية بالمغرب ستنظم، غدا الجمعة بالدار البيضاء، على هامش يوم التصميم الإيطالي، ندوة بمشاركة مهندسين معماريين ومصممين وعارضين لـ “صنع في إيطاليا”، في حين أن القنصلية العامة لإيطاليا بالدار البيضاء ستحتضن في 11 مارس الجاري معرضا، بمبادرة من الوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية

Exit mobile version