Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تطبيق “وقايتنا” وحماية المعطيات الشخصية للمواطنين

أشار الرئيس المدير العام لشركة (ديال تيكنولوجي) المساهمة في تطوير تطبيق “وقايتنا” زهير لخديسي أن التطبيق المصمم للإشعار باحتمال التعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لا يقوم بتجميع أية معطيات شخصية.

وقال “زهير لخديسي” إن التطبيق يقوم بتجميع معلومات القرب ذات الصلة بالبيانات المشفرة، وليس المعلومات المتعلقة بالأشخاص.

وأبرز، في هذا الإطار، أن ” اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي كانت منذ البداية شريكا في تطوير التطبيق، أي منذ بداية شهر أبريل، ومنحت موافقتها عليه. كما أنها أحدثت لجنة خاصة لتتبع تطوير هذا التطبيق وافتحاص الخطوات التي تم القيام بها في هذا السياق “.

وأضاف أنه لضمان المزيد من الشفافية، فإن رمز المصدر تم تقاسمه مع مجموعة المطورين، وهو ما يعتبر سابقة من نوعها في المغرب.

وسجل أن ” وقايتنا ” يقوم على مبدأ ” الاختيار “، فالمستعمل هو من يختار تحميل التطبيق بشكل إرادي وتقديم المعلومات من عدمه، ملاحظا أنه ” اليوم، 90 في المائة من حالات الإصابة ب (كوفيد 19) التي تم الإبلاغ عنها ورصدها سجلت بواسطة هذا التطبيق “.

وبالنسبة إليه، فإن التطبيق مكن من رقمنة تتبع انتشار الفيروس، وأبان عن فعالية كبيرة لكونه يتيح إمكانية رصد الحالات الإيجابية والأشخاص الذين كانوا على اتصال بها بطريقة دقيقة.

ومن جهته، أوضح المسؤول بشركة ( Excelerate Systems) المتخصصة في قاعدة البيانات الكبرى والرقمنة والذكاء الاصطناعي عادل بنيوسف أن هذا النوع من التطبيقات الخاصة بالتتبع أبانت عن نجاعتها في حوالي 35 بلدا.

Exit mobile version