Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تظاهرة Les RDV du Made In Morocco : السيادة الاقتصادية ضرورة للخروج من الأزمة الصحية الناتجة عن كوفيد-19

أكد مشاركون في جلسة عقدت أمس الاثنين بالدار البيضاء في إطار النسخة الأولى من تظاهرة ” Les RDV du Made In Morocco “، أهمية الارتقاء بالعلامات التجارية الوطنية لتكريس سيادة اقتصادية تفضي إلى الخروج من الأزمة الصحية الناتجة عن كوفيد-19. فخلال هذه الجلسة التي ركزت على التجربة المغربية خلال فترة الجائحة، سلط هؤلاء المتدخلون الضوء على دور علامة “صنع في المغرب” ودعم مختلف الفاعلين الوطنيين، لتعزيز المرونة الاقتصادية في سياق دولي مطبوع بعدم اليقين بشكل متزايد.

وبهذه المناسبة أبرز المدير العام ل ” Maghreb industries ” السيد حكيم المراكشي، المؤهلات الفريدة للمغرب منها موقعه الجغرافي الاستراتيجي واستقراره السياسي، مشيرا إلى أن هذه المعطى يساهم دون شك في نشر إشعاع العلامة المغربية.

وأكد على قوة هذه العلامة التي يمكن أن ترتبط بالعديد من العناصر، مبرزا في هذا السياق صلابة هذه العلامة التجارية على المستوى السياحي، حيث استعادت الوجهة المغربية زخمها بسرعة بعد إعادة فتح الحدود.

من جانبه، أبرز السيد بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك (FMDC) أن الوباء كشف النقاب عن التحديات المستقبلية التي ستواجهها الدول، لا سيما في ما يتعلق بالسيادة في مجالات الطاقة والغذاء والصحة والرقمنة .

وذكر بأن بعض العلامات التجارية المغربية قاومت صدمة الوباء بفضل مثابرتها في الإنتاج ومرونة السلسلة من الإنتاج حتى الاستهلاك.

من جهته، أكد السيد عادل المنيني الرئيس المؤسس للجمعية المهنية للعلامات المغربية (APMM) على الدور الذي تضطلع به العلامة الوطنية من حيث السيادة الاقتصادية.

وأبرز مكانة المقاولات الصغرى والمتوسطة في النسيج الاقتصادي الوطني، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية وضع آليات قادرة على مساعدة هذه الفئة من المقاولات.

بدوره، توقف السيد مهدي لحلو ممثل (DSI) لشركة Inwi عند مساهمة الرقمنة في مرونة الشركات المغربية، مشيرا إلى أن البنية التحتية الحديثة لشركة Inwi بالإضافة إلى مواردها البشرية جعلت من الممكن ضمان استمرارية الأعمال بالنسبة للشركات الزبونة ل Inwi.

وبالتالي، فإن السحابة السيادية تهدف إلى أن تكون رافعة رئيسية لتسريع هذه الرقمنة، يضيف السيد لحلو، مشيرا إلى أن المقاولات من جميع الفئات ستستخدم بشكل متزايد هذه التكنولوجيا لاستضافة بياناتها بشكل آمن في المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن موقع ومجلة كونسونيوز، عقد النسخة الأولى من تظاهرة ” Les RDV du Made In Morocco ” تحت شعار” العلامات المغربية، ركيزة أساسية لبناء السيادة الاقتصادية” .

تمثل هذه التظاهرة المخصصة لدعم العلامات الصناعية المغربية والمنتجات المصنوعة في المغرب ، والمنظمة تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، المحطة الثانية من فعاليات أيام المستهلك المغربي 2022 .

وتروم هذه التظاهرة إطلاق النقاش حول أهمية علامة “صنع في المغرب” والتحسيس بالدور الفعال المنوط بالصناعة والخدمات المحلية في أفق استكمال وترسيخ السيادة الاقتصادية.

وحسب المنظمين، فإنه أصبح من الواضح الآن، في سياق دولي مضطرب، ضرورة تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة الصدمات وذلك بالاعتماد على القدرات الإنتاجية المحلية و على الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين

Exit mobile version