Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تقرير وزارة الانتقال الطاقي: 97% من الشواطئ المغربية تلبي معايير جودة المياه

أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن نتائج حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال لشهر يونيو 2024 أظهرت أن 198 شاطئاً، أي 97% من الشواطئ الخاضعة للمراقبة، تتوافق مع معايير الجودة، بينما 5 شواطئ فقط لم تحقق هذه المعايير.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن عدد الشواطئ الخاضعة للمراقبة في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال ارتفع من 79 شاطئاً في عام 2003 إلى 196 شاطئاً في تقرير عام 2024.

وفيما يخص تتبع جودة مياه الاستحمام لموسم الصيف الحالي، أوضحت الوزارة أنها وضعت ثلاث آليات رئيسية تشمل الاستعلام الإلكتروني عن التقارير المتعلقة بمراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال عبر موقع (https://labo.environnement.gov.ma).

وتشمل الآليات الأخرى إصدار نشرات منتظمة حول جودة مياه الاستحمام على جميع الشواطئ كل 15 يوماً وإتاحتها لمديري الشواطئ عبر منصة رقمية لعرضها على مواقع الشاطئ كمعلومات متاحة للزوار والمصطافين، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة في حالة عدم الالتزام بالجودة.

أما الآلية الثالثة، فتتعلق بتطبيق “Iplages” الذي يُعلم الجمهور بشكل فوري بنتائج الرصد المنتظم ويُوفر جميع المعلومات المفيدة عن حالة الشواطئ ومدى مطابقتها للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام وجودة الرمال.

وأكدت الوزارة أن هذه الأدوات تُتيح لعامة الناس والزوار المصطافين والجماعات المحلية اتخاذ التدابير اللازمة لتحسين نوعية مياه الاستحمام على المديين القصير والمتوسط، وخاصة على مستوى الشواطئ التي لم تتطابق مع المعايير.

Exit mobile version