Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تقرير: 67 في المائة من المغاربة لا يثقون في الحكومة و38 في المائة يثقون في البرلمان

أوضحت نتائج استطلاع الرأي الذي قام به البارومتر العربي، أن الثقة في الحكومة المغربية متدنية المستوى نسبيا، لكن الثقة في البرلمان والحكم المحلي والقضاء والمجتمع المدني في زيادة.
وبحسب الاستطلاع، بلغت نسبة الذين يؤيدون الحكومة 33 في المائة فقط بينما 67 في المائة غير راضين عن هذه الحكومة، وكشف الاستطلاع ذاته، أن مستوى الرضا عن الأداء الحكومي في الملفات الاقتصادية منخفض، لا سيما في أوساط الفقراء، بينما يشعر المواطنون بقدر أكبر من الرضا عن توفير خدمات معينة، منها الأمن والبنية التحتية. وعلى الجانب الآخر، يعتبر التعليم من الخدمات العامة التي يعرب المغاربة عن أقل مستويات الرضا عنها.
وبحسب الاستطلاع ذاته، يتمتع البرلمان المغربي بقدر أكبر قليلا من الثقة مقارنة بالحكومة ورئيس الحكومة، حيث يقول أكثر من الثلث (38 بالمئة) إنهم يثقون أو يثقون كثيراً في البرلمان، وتمثل هذه الزيادة بواقع 5 نقاط مئوية منذ 2022 (33 بالمئة حينئذ) و17 نقطة مئوية زيادة عن 2018 (21 بالمئة).
وذكر المصدر ذاته، أن الفساد لا يزال مثار قلق كبير لدى المغاربة، حيث يرى المواطنون أن الحكومة لا تبذل الجهود الكافية لمكافحته، وتصدق هذه المقولة بصورة خاصة على آراء الأقل نصيبا من الثروة.
وكشفت نتائج الاستطلاع أن الظروف الاقتصادية والفساد تجعل المواطنات والمواطنين يفكرون في الهجرة، مشيرا إلى أن الشباب ومن يواجهون الضغوط المالية هم أكثر إقبالا ً بكثير على الرغبة في السفر، سعيا وراء الفرص الاقتصادية الأفضل بالأساس، حيث تبقى الدول الغربية الهدف المفضل للهجرة بالنسبة لأغلب من يرغبون فيها في المغرب.

Exit mobile version