Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

توقيع اتفاق شراكة لتعزيز البرنامج الطبي لفائدة اللاجئين في المغرب

تم يوم الخميس بالرباط، توقيع اتفاق شراكة بين مؤسسة “نوفيسة فارما 5” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، وذلك لتعزيز البرنامج الطبي المشترك لفائدة اللاجئين، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين.

وقع الاتفاق كل من ياسمين لحلو الفيلالي، نائبة رئيس مؤسسة “نوفيسة فارما 5″، وفرانسوا ريبيت ديغات، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، وعبد اللطيف معمري، المدير التنفيذي للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة.

تهدف هذه الشراكة إلى خلق بيئة شاملة وداعمة للاجئين من خلال التبرع بأدوية بقيمة مليون درهم على مدى ثلاث سنوات، بدءًا من عام 2024 وحتى عام 2026.

وقد سلمت مؤسسة “نوفيسة فارما 5” الدفعة الأولى من الأدوية للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، التي ستتولى توزيعها على مراكزها الصحية بصفتها الشريك المنفذ للشق الصحي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب.

تأتي هذه الاتفاقية الثلاثية في إطار اتفاقية شراكة إطار تم توقيعها في 19 ديسمبر 2023 بين الأطراف الثلاثة، وتهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة لتسهيل حصول اللاجئين على الأدوية والتعليم والاندماج الاقتصادي والاجتماعي في المغرب. وتعود الشراكة بين مؤسسة “نوفيسة فارما 5” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى عام 2019، حيث أسست هذه الشراكة تعاونا متينا يعزز من فرص اللاجئين في الحصول على الرعاية الصحية والتعليم والعمل.

تهدف هذه الشراكة إلى تمكين اللاجئين من إعادة بناء حياتهم والمساهمة بشكل إيجابي في المجتمع المغربي، تماشيا مع مبادئ التضامن والإدماج التي يدعو إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي تصريح للصحافة، أكدت ياسمين لحلو الفيلالي أن الاتفاق الثلاثي سيدعم إدماج العديد من اللاجئين، خاصة فيما يتعلق بالحصول على العلاجات الطبية. كما أوضحت أن المؤسسة سترافق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة لمدة ثلاث سنوات لتوزيع الأدوية.

من جانبه، أكد فرانسوا ريبيت ديغات أن توقيع الاتفاق يتماشى مع موضوع اليوم العالمي للاجئين لعام 2024، وهو التضامن والإدماج. وأبرز أن الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء في المغرب تتيح إدماج اللاجئين في المنظومة الصحية.

وأشار عبد اللطيف معمري إلى أن الاتفاق يهدف إلى ضمان توفير الأدوية للاجئين ضمن الخدمات الصحية التي تقدمها الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة بشراكة مع المفوضية السامية ودعم من مؤسسة “نوفيسة فارما 5”.

Exit mobile version