Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

توقيع كتاب همس الصمت للكاتبة لبابة لعلج بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط

احتضن المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 29 بالرباط، توقيع كتاب الكاتبة والفنانة التشكيلية لبابة لعلج، برواق رابطة كاتبات المغرب، في حفل توقيع مؤلفها “همس الصمت”.
هذا اللقاء الفني والثقافي، قدمه كل من الإعلامي الدكتور طلحة جبريل والدكتور محمد اشويكة، ترجمة الدكتور عبد الله الشيخ.
وفي شهادة لطلحة جبريل بعنوان “رسم بالكلمات وصمت يتحدث”، يقول “تقرأ كلمات لبابة لعلج وتتأمل لوحاتها في عملها الجديد “همس الصمت”، فيتولد لديك انطباع بأن هذه المبدعة تكتب رسومات وترسم كلمات على جدار الزمن، وبذاكرة فيها الكثير من الحروف والألوان والأضواء والظلال، فيها الإنسانة التي تمزج مزجاً مدهشاً بين الشعر والرسم، وتقودك في بهو إبداع فسيح.
تمنح بهذه الكلمات للمتلقي الانطباع بأنها لا تكتب، تبدو عندما تهمس بهذه الكلمات كأنها تلتقط قطعاً من عملة أثرية نادرة، حين تقول: “أنام أو أستيقظ دون أن أنزعج” تبدو كأنها تكتب بخليط من الوعي والوعي، نعم الوعي والوعي.
اما محمد اشويكة في شهادة عنونها ب”أبجدية الصمت المرهفة”، فيقول” يعاني المشهد الثقافي المغربي والعربي عامة من ندرة المؤلفات والإبداعات التي تُعْنَى بالجمع بين المكتوب والبصري كاستلهام اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية أو الانفتاح على المجال الأيقوني بشكل عام بالنظر إلى ما يمكن أن يرفد به الكتابة على مستوى إغناء التأويل، ووضع الإبداع أمام إشكالات وإبدالات جديدة.
لبابة لعلج فنانة تشكيلية وأديبة، من مواليد فاس. توج مسارها الإبداعي عام 2019 بالدكتوراه الفخرية من طرف منتدى الفنون التشكيلية الدولي. صدرت حول تجربتها الإبداعية عدة منشورات من بينها: “بزوغ غرائبي”، “عوالمــي”، “المادة بأصــوات متعددة”،”تجريد وإيحاء”، “سيدات العالم: بين الظل والنور”.
من مؤلفاتها الأدبية (كتابات ولوحات): “شذرات”، “أفكار شاردة”، “تصوف وتشكيل”،”ملحون وتشكيل”، “شعر وتشكيل”، “أيقونات التشكيل بصيغة المؤنث”، “همس الصمت”، “موسيقى وتشكيل” (الجزء الأول والجزء الثاني)، “العيش مع الذات”، “العيش المشترك”، “الحب والفن”، “طريق النور”، “الخيال والفن”.

Exit mobile version