Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

جماعة الدار البيضاء تثبت منحها السنوية للوداد والرجاء وتزيد دعم الرياضة التنافسية

أعلنت جماعة الدار البيضاء استمرار تقديم المنحة السنوية للوداد والرجاء الرياضيين، والمحددة بمليار سنتيم مناصفة بينهما، حتى سنة 2025، رغم تضررهما من إغلاق ملعب مجمع محمد الخامس لإعادة تهيئته منذ نوفمبر 2023. في خطوة لافتة، رفعت الجماعة قيمة دعم الرياضة التنافسية إلى ملياري سنتيم.

خلال اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والتنمية البشرية، والذي عقد يوم الخميس، تم تقديم عرض لدعم الأندية الرياضية التنافسية بالمدينة.

وكشفت اللجنة أن دعم الرياضة التنافسية ارتفع إلى 15 مليون درهم هذا العام مقارنة بـ13 مليون درهم في 2023، ومن المتوقع أن يصل إلى 20 مليون درهم في 2025.

وفقًا للاتفاقية الموقعة بين جماعة الدار البيضاء ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، و27 جامعة ملكية مغربية، تلتزم الجماعة بزيادة الاعتمادات المالية الموجهة لدعم الأندية الرياضية إلى 25 مليون درهم في 2024 و30 مليون درهم في 2025. سيتلقى الوداد والرجاء 10 ملايين درهم من هذه المبالغ، بينما تخصص الـ20 مليون درهم المتبقية لباقي الأندية.

في سنة 2022، بلغ الدعم الإجمالي من جماعة الدار البيضاء للرياضة 11 مليون درهم، مع تخصيص 4 ملايين درهم للوداد والرجاء و7 ملايين لباقي الأندية الرياضية.

تضاعف هذا المبلغ في 2023 ليصل إلى 23 مليون درهم، مع تخصيص 10 ملايين درهم للوداد والرجاء و13 مليونا لباقي الأندية.

تلتزم جماعة الدار البيضاء، بناءً على الاتفاقية الموقعة في أبريل الماضي والممتدة لخمس سنوات حتى 2027، بتحويل الدعم المالي للأندية الرياضية عبر الحسابات البنكية المفتوحة باسم الجامعات الملكية المغربية المعنية. يتم تحديد مبلغ الدعم السنوي لكل جامعة من قبل لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والتنمية البشرية بناءً على معايير موضوعية تشمل عدد الأندية وأقسام المنافسة الرياضية وكفاءة التكوين الرياضي والفعاليات الرياضية الكبرى المقترح تنظيمها.

تلتزم جماعة الدار البيضاء بدعم جميع الفعاليات الرياضية الوطنية والعربية والدولية التي تنظمها الجامعات المتعاقدة في تراب الجماعة، وكذلك بتطوير البنية التحتية الرياضية ودعم برامج التكوين للفئات الصغرى.

في المقابل، تلتزم الجامعات الملكية المغربية بالتنسيق المسبق مع جماعة الدار البيضاء في جميع الأمور المتعلقة بالمنشآت الرياضية وبرامج التكوين والفعاليات الرياضية. كما يجب على الجامعات والأندية تقديم تقارير مالية سنوية وتوضيح كيفية صرف الدعم.

إضافة إلى ذلك، يتعين على الأندية المستفيدة من الدعم وضع الهوية البصرية لجماعة الدار البيضاء على أقمصتها الرياضية ونصب لوحات إشهارية خلال المباريات. تلتزم الجامعات بتحويل مبالغ الدعم للأندية دون اقتطاعات أو جزاءات.

بهذا الدعم المستمر والموسع، تعزز جماعة الدار البيضاء التزامها بتطوير الرياضة التنافسية وتحسين البنية التحتية الرياضية في المدينة، بما يسهم في رفع مستوى الأندية وتعزيز حضورها على المستويين الوطني والدولي.

Exit mobile version