Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

جماعة لخصاص : إعتداء بيئي يلفه الغموض …

إسماعيل دهبو – مراسل جهة سوس ماسة

في ظل تواصل استفحال ظاهرة إجتثات الأشجار، شهدت جماعة لخصاص عملية إقتلاع ما يقارب 26 شجرة زيتون من طرف الجماعة، كانت مغروسة لمدة طويلة (2006) لأسباب مجهولة، مما أثار إستياء سكان المنطقة.

فهل تم الأخذ بعين الإعتبار المعايير والترتيبات المعمول بها؟ أم سيدرج هذا الإجراء ضمن خانة الإعتداءات على مكونات منظومة الغطاء الأخضر ؟
فمن الناحية القانونية ينص الفصل 597من القانون الجنائي أنه من أتلف مزروعات قائمة على سوقها أو نباتات نمت طبيعيا أو بغرس الإنسان، يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وغرامة من 200 إلى 250 درهما عن كل شجرة، بشرط ألا يتجاوز مجموع عقوبات الحبس خمس سنوات.

لقد بدا جليا غياب تفعيل مبدأ الحكامة في تدبير و تسيير هذا الورش لإقصائه عدة إستراتيجيات بديلة، يندرج ضمنها إستثمار وإدراج هذا الإرث النباتي ضمن مشاريع توسيع دائرة المساحة الخضراء في ظل محدوديتها بالمنطقة او إجهاضه منذ البداية تفاديا لهذه الخسائر.

وفي غياب توضيح من الجهات المعنية بعد اتصال بها دون رد ، تظل فرضية تحويلها و اعادة غرسها في منطقة اخرى قائما ،وهذا ما استحسنه الكثير حماية للمساحات الخضراء و تضييق دائرة انكماش هذه الثروة الشجرية

Exit mobile version