Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

جهة الرباط تبحث إحداث صندوق لدعم الاستثمار بقيمة مليار درهم

صادق مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة على مشروع اتفاقية تقضي بإحداث صندوق لإنعاش ودعم الاستثمار بالجهة على مدى السنوات الخمس المقبلة (2022-2026)، يساهم فيه المجلس بما مجموعه مليار درهم.

جاء ذلك خلال دورة استثنائية عقدها المجلس، اليوم الخميس، برئاسة رئيسه رشيد العبدي وحضور والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة محمد اليعقوبي.

ويحدد مشروع الاتفاقية التي تتمثل أطرافها في ولاية الجهة ومجلس الجهة والمركز الجهوي للاستثمار، موارد الصندوق وتسييره وتوطينه من قبل القطاعات الإنتاجية القابلة للاستفادة منه.

وستستفيد من الصندوق المشاريع المزمع إنشاؤها بالجهة في جميع القطاعات باستثناء قطاع السكن، بينما على مستوى عمالة الرباط، فستستفيد من هذه الآلية المشاريع التي تخص البحث العلمي والابتكار والتنمية المستدامة وذات قيمة مضافة عالية.

وقال السيد العبدي في تصريح للصحافة، إنه بهذا الصندوق، تكون جهة الرباط-سلا-القنيطرة قد عبرت عن استعدادها لاستقطاب المستثمر الخاص الوطني والأجنبي، وجعل أقاليم وعمالات الجهة السبع على قدم المساواة في إنجاز المشاريع التنموية بها.

وأكد أن المجلس بصدد الاشتغال على محاربة الفوارق المجالية من خلال دعم الاستثمار في الأقاليم الداخلية على غرار سيدي قاسم وسيدي سليمان والخميسات دون إغفال الاشتغال على المحاور المؤهلة كالرباط وسلا والقنيطرة والصخيرات-تمارة، مضيفا أن المبادرات التي سطرها المجلس ، من ضمنها الصندوق الجهوي لإنعاش الاستثمار ، سيكون لها آثارها على الجهة ككل.

وصادق المجلس في دورته الاستثنائية على جملة مشاريع-اتفاقيات منها مشروع اتفاقية-إطار للشراكة والتعاون لإنعاش الاستثمار ودعم المقاولات بالجهة، وآخر يتعلق بالترويج والتسويق والتواصل الترابي بالجهة، والنظام الأساسي لشركة التنمية المحلية الرباط-سلا-تمارة للخدمات.

كما وافق أعضاء المجلس الذين تتبعوا بالمناسبة عرضا حول مؤهلات الاستثمار بالجهة، قدمته مديرة المركز الجهوي للاستثمار، على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتفعيل المخطط الجهوي لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لعمالات وأقاليم الجهة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة تخص تهيئة وبناء مدينة الحرف في مدينة سلا ونقل الحرفيين إلى مواقع إنتاج أخرى، واتفاقية تهم إحداث مدينة ذكية بالعرفان (الرباط)

Exit mobile version