Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

حزب سومار الإسباني يطالب بإقصاء إسرائيل من أولمبياد باريس

قدّم حزب سومار اليساري، الذي يعد جزءًا من الائتلاف الحاكم في إسبانيا، مشروع قانون في البرلمان اليوم الخميس، للضغط على الحكومة للمطالبة بإقصاء إسرائيل من دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس الصيف المقبل.

وقال النائب اليساري ناهويل غونساليس للصحافيين: “نقدّم اليوم مشروع قانون” للمطالبة بأن يطلب مجلس النواب من الحكومة تحث اللجنة الأولمبية الدولية على استبعاد إسرائيل من الألعاب الأولمبية بسبب الحرب في غزة.

وأضاف غونساليس: “طالما استمرت هذه المذبحة في غزة، لا يمكننا أن نقبل بأن تشارك دولة إسرائيل في حدث للسلام مثل الألعاب الأولمبية”.

وطالب غونساليس اللجنة الأولمبية الدولية بتطبيق نفس المعايير على إسرائيل كما فعلت مع روسيا، التي سمحت لرياضييها بالمشاركة في أولمبياد باريس بصفة محايدة.

ويعد حزب سومار حليفًا لحزب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، الذي يتزعم الحكومة في إسبانيا، إلا أن الحكومة لم تعلق بعد على المقترح.

وترأس سانشيز الحكومة منذ أربع سنوات في ائتلاف مع أقصى اليسار، وقاد دعوات للاعتراف بالدولة الفلسطينية والانتقادات المستمرة لإسرائيل داخل الاتحاد الأوروبي.

واندلعت الحرب في غزة في أكتوبر الماضي بعد هجوم شنته حركة حماس في جنوب إسرائيل، وأسفر عن مقتل مئات الأشخاص، معظمهم من المدنيين، وفقًا لتقارير فرانس برس.

وخلال الهجوم، خطفت حركة حماس مئات الإسرائيليين كرهائن، وما زال 129 منهم في قطاع غزة، وقتل 34 منهم حسب تقديرات إسرائيل.

وتعهدت إسرائيل بـ”القضاء” على حماس وشنت حملة عسكرية عنيفة على غزة أسفرت عن مقتل آلاف الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لتقديرات رسمية إسرائيلية.

Exit mobile version