Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

خبراء تعليم ينتقدون “الباكلوريوس”

سجل المجلس الأعلى للتربية والتكوين غياب تصور يبرر إضافة سلك البكالوريوس للهيكلـة البيداغوجـية الخاصة بالتعليـم العالـي، مما يـنتج عنه عدم وضوح الرؤية والغاية من هذا التغيير، وأشار المجلس في رأي له حول الموضوع إلى أن إضافة سلك البكالوريوس يطرح مجموعـة مـن الصعوبـات التنظيمـية والتدبيـرية، منها أن إضافـة سـلك جديـد ومـوازي لا يضمـن تحقيـق أهـداف جـودة التكويــن بمؤسسـات الولـوج المفتوح، وهو ما تؤكده تجارب سابقة مثل “الإجازة التطبيقية”، و”الإجازة المهنية”، غير الناجعة.
ونبه المجلس إلى أن تمديـد مـدة السـلك بسـنة لا يوازيـه تعزيـز علـى مسـتوى اكتسـاب المعـارف والكفايـات الأكاديمية، ولا يطابـق فـي توزيـع أصنـاف الوحـدات المعاييـر العمـول بهـا فـي هـذا المجـال، ممـا يطـرح تسـاؤلا حـول آثـار هـذا التغييـر علـى مسـتوى اكتسـاب المعـارف والكفايـات بالنسـبة لمجـال تكويـن خريجـي السـلك.
وأشار المجلس إلى أنه لم يتم تقديم المبررات العلمــية والبيداغوجــية التــي أفضـت إلـى تغييــر مـدة التكويــن فـي السـلك الأول للتعليـم العالـي وفـي الماستـر، فتمديـد مـدة التكويـن بالسـلك الأول اقتصـر علـى إرسـاء وحـدات الكفايـات الحياتـية والذاتـية ووحـدات الانفتـاح، مقابل تقليـص الغلاف الزمنـي للوحـدات المعرفيـة، في حين أن تقليص مدة التكويـن في الماستر لا يجد مبـررا في تمديد مدة الدراسة بسلك البكالوريوس، وسـينعكس ذلك حتمـا علـى جـودة التكويـن بالنسـبة للحاصليـن علـى البكالوريـوس.
واعتبر المجلس أن عـدم تعمــيم سـلك البكالوريـوس واعتمـاد سلكيــن متوازييــن بمؤسسـات الولـوج المفتـوح ســيحدث اضطرابـا تدبيــريا بهـذه المؤسسـات، وســيخلق صعوبـات فـي تدبيــر المسـارات التكويـنــية للطلبـة.
وسجل الرأي وجود صعوبات جمة لم تتم الإشارة إلى حلول لها، منها محدوديـة التأطيـر، والتكلفة المادية لإضافة سنة، فضلا عما يطـرحه اعتمـاد دورات تكويـنــية صــيفية من إشـكال تدبيــري فـي غيـاب ضوابـط تحـدد مدتهـا.
وأبرز المجلس أن الغاية من سنة تأسـيسـية ليست واضـحة في الهيكلة البيداغوجـية لتوزيع الوحدات في السنة الأولى؛ هل هي سنة انتقاليـة بيـن التعليـم الثانـوي والتعليـم العالـي تخصـص الاسـتدراك المعـارف والكفايـات اللازمة، أم تندرج في طور أولي للمسلك بمحتويات أساسـية خاصة بالتعليم العالي، خاصة وأن ثلث الغلاف الزمني مخصص للوحدات المعرفية، بيـنما تم تخصـيص ثلثيـن للكفايات العرضانـية.
و قدم المجلس الأعلى توصياته، وعلى رأسها تحديد مدة الانتقال إلى هذا النظام وشروط نقل المكتسبات من الإجازة للبكالوريوس بالنسبة للطلبة الراغبين في نقل مسارهم الدراسي، أو في حال الانتقال الكلي إلى النظام الجديد، وأوصى المجلس بتحديد أسباب وأهداف توسعة النظام إلى المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح والتي لا تعرف ضعفا في مردوديتها، وتتوفر على أسلاك خاصة بها.
ودعا الرأي إلى اعتماد ضوابط ومواصفات موحدة لولوج سلك البكالوريوس، مع إعادة النظر في تمديد سنة إضافية في هذا السلك، وتنظيم السنة الدراسية، وملاءمة مسارات البكالوريوس مع حاجيات ومتطلبات الحياة المهنية، فضلا عن إعادة النظر في مدة الماستر، خاصة وأن تقليصه إلى سنة واحدة سيضعف جودة التكوين.
وأوصى المجلس باعتماد سياسة واضحة ومستديمة تهم استشراف الحاجيات لاستيعاب الأعداد المتزايدة للطلبة الوافدين على المؤسسات الجامعية، ومراجعة منظومة الانتقاء لولوج السلك الأول من التعليم العالي بمؤسسات الولوج المفتوح، واعتماد تغيير جذري في طرق التكوين في اللغات، وخلص الرأي إلى الدعوة لمراجعة مسطرة اعتماد المسالك ونظام التقييم وضمان الجودة، لتحسين التكوين، مع استكمال مشروع إطار وطني للإشهاد وتبني مخرجاته.

Exit mobile version