Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

خبراء يكشفون السعر الحقيقي للكازوال في 6 دراهم

كشفت مصادر أن السعر الحقيقي للكازوال خلال الجارحة و قت تفشي كورونا، كان محدد في 6 دراهم، بيننا ظل لوبي المحروقات يبيعه بأسعار مرتفعة، مما زادت أرباحهم بالملايير.

و سجلت معطيات جديدة عن أسعار الديزل, يوم 10 شهر 2 سنة 2022، حيث بلغ السعر المتوسط للديزل عالميا إلى 1.17 (الدولار الأمريكي) للتر ولكن توجد فروق ملحوظة ما بين الدول. فتكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والصادرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير. وتعتبر الولايات الأمريكية المتحدة حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي المتفوق ولكن في الوقت ذاته تكون أسعار الديزل فيها منخفضة.

تعود فروق أسعار الديزل في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي للديزل وحجم الضرائب. فيشتري جميع الدول في العالم النفط بذات الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للديزل.

واستخدمت بيانات تاريخية لأسعار البنزين في المغرب ، حيث يتم تحديث البيانات وفقا لأسعار الصرف الراهنة والأسعار الدولية للبنزين. استنادا على هذه التقييمات يكون سعر البنزين 12.14 (درهم مغربي). بالقياس، بلغ السعر المتوسط للبنزين في هذه الفترة عالميا إلى 11.82 درهم مغربي.

Exit mobile version