Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

خمسة أشياء يجب معرفتها عن الانتخابات في إيران

يتوجه الإيرانيون الجمعة إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات البرلمانية ولاختيار أعضاء مجلس خبراء القيادة، المسؤول عن تعيين المرشد الأعلى، وهو أعلى سلطة في الجمهورية الإسلامية.

يحق لحوالى 61 مليون إيراني من أصل 85 مليونا التصويت، نصفهم تقريبا من النساء.

وفي هذه الانتخابات التي ت نظ م في إطار جولة واحدة، سيتم فتح 59 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد، خصوصا في المدارس والمساجد.

وتوف ر هذه المراكز أوراق اقتراع يجب على الناخب أن يكتب عليها اسم المرشح أو المرش حين الذين يختارهم.

ويتم التصويت لعضو واحد في جميع الدوائر الانتخابية تقريبا ، باستثناء المدن الكبرى حيث ي طلب من الناخبين اختيار عد ة مرش حين (35 عضوا في طهران).

يتنافس 15200 مرش ح على 290 مقعدا في البرلمان (مجلس الشورى الإسلامي) الذي ي نتخب أعضاؤه كل أربع سنوات.

وكان مجلس صيانة الدستور، المكو ن من رجال دين وقانونيين، قد وافق على ترش ح هذا العدد الذي يعتبر قياسيا منذ الثورة الإسلامية في العام 1979، من بين حوالى 49 ألف شخص تقد موا بطلب الترشيح.

وتتمث ل مهام البرلمان في صياغة التشريعات والتصديق على المعاهدات الدولية والموافقة على الميزانية الوطنية. ورغم أن النقاشات داخل المجلس تت سم بالحد ة في بعض الأحيان، إل ا أن ه يتمتع بسلطات محدودة في مواجهة السلطة التنفيذية ورجال الدين.

في العام 2020، شارك 42,57 في المئة من الناخبين في التصويت، في ما يشك ل أدنى معد ل مشاركة منذ الثورة الإسلامية.

وتتمث ل الأقليات الدينية التي يعترف بها الدستور، بخمسة أعضاء في البرلمان: واحد للزرادشتيين وواحد لليهود وواحد للمسيحيين الآشوريين والكلدان واثنان للمسيحيين الأرمن.

حتى بداية العقد الحالي، كان المرش حون عموما ينتمون إلى حركتين سياسيتين: الإصلاحيين والمحافظين.

ولكن بعد عدم موافقة مجلس صيانة الدستور على ترش ح آلاف الإصلاحيين لانتخابات العام 2020، يتواجه في الانتخابات الحالية بشكل رئيسي محافظون ومحافظون متشد دون.

وي بدي المحافظون المتشد دون عدائية أكبر تجاه الحوار مع الدول الغربية، وفي مقد متها الولايات المتحدة، في حين يؤي د المحافظون قدرا معي نا من البراغماتية، خصوصا في ما يتعل ق بالبرنامج النووي.

يعد مجلس خبراء القيادة الذي يتم اختيار أعضائه في اليوم نفسه الذي تجري فيه الانتخابات البرلمانية، هيئة خاص ة بالجمهورية الإسلامية في إيران.

ويعي ن هذا المجلس المرشد الأعلى الذي يعد أعلى مسؤول سياسي وديني في البلاد، كما يشرف على أدائه ويملك صلاحية إقالته. لذلك، قد يختار هذا المجلس المؤل ف بالكامل من رجال دين، خليفة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الذي سيبلغ من العمر 85 عاما في نيسان/أبريل.

ويتم انتخاب أعضاء هذا المجلس الـ88 بالاقتراع المباشر لمد ة ثماني سنوات. ويتنافس حاليا 144 مرش حا جميعهم من الرجال.

وكان الرئيس السابق حسن روحاني (2013-2021) من بين المتقد مين للترش ح الذين تم استبعادهم قبل الانتخابات. وسعى روحاني (75 عاما ) إلى أن ي حافظ على عضويته في المجلس التي بدأت منذ العام 1999.

تشك ل النساء حوالى نصف الناخبين، أي 30 مليونا من أصل 61 مليونا .

ولكن هن لا يمث لن سوى 12 في المئة من المرش حين الـ15200 للانتخابات التشريعية، وفقا لوزارة الداخلية. ويضم البرلمان الحالي 16 امرأة من بين 290 نائبا

Exit mobile version