Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

دراسة أمريكية: مبادرة “المنفذ الأطلسي” التي أطلقها جلالة الملك ستقلب موازين الاقتصاد في إفريقيا

كشف موقع “ذي أمريكان ريبورت”، في دراسة حديثة تحت عنوان “لماذا التحالف المغربي الإسباني مهم لأمريكا؟”، أن تأثير هذه المبادرة ستعزز النمو الاقتصادي بشكل كبير في القارة السمراء.

واعتبرت الدراسة، أن المبادرة التي أطلقها جلالة الملك لربط دول الساحل الإفريقي بالمحيط ستتم ببرنامج طموح يركز على تطوير البينة التحتية الحيوية والموانئ الحديثة والتقنيات الرقمية، إضافة إلى خلق مناصب شغل مستدامة ستساهم في التقليل من منسوب معدل الهجرة غير الشرعية، خاصة تلك المتعلقة بمنطقة جنوب الصحراء الكبرى.

ولفتت الدراسة إلى أن هذا المشروع من شأنه كذلك أن يقلل من رحلات الهجرة غير الشرعية المحفوفة بالمخاطر صوب الخارج، مشددا أنه سيمكن من زيادة فرص العمل بالمنطقة، خاصة لدى فئة الشباب.

واعتبرت الدراسة أن مبادرة “المنفذ الأطلسي” تشكل فرصة للشركات الأمريكية والإسبانية بهدف الاستثمار في قطاعات التجارة والطاقات المتجددة والتكنولوجيا وتطوير البنية التحتية، لافتا إلى أنه بفضل قربها الجغرافي وروابطها التاريخية، ستستفيد الشركات من زيادة الوصول إلى الأسواق.

وأشاد التقرير بريادة المغرب في استثمارات البنية التحتية، خاصة على مستوى الموانئ، مثل ميناء طنجة المتوسط، فضلا عن النمو الملحوظ الذي عرفه المشهد الرقمي، إذ ساهم قطاع التكنولوجيا بأكثر من 5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، ما يظهر ازدهار فرص السوق لشركات التكنولوجيا.

ويذكر أن جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وضع في خطابه الذي ألقاه في 6 نونبر 2023 بمناسبة ذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، اللبنة الأساس، لمشروع ربط دول الساحل الإفريقي بالمحيط الاطلسي الذي عرضه المغرب على أربعة من دول الساحل، وهي بوركينا فاسو ومالي والنيجر والتشاد، واعدا بذلك تعزيز مكانة إفريقيا في الاقتصاد العالمي، من خلال مبادرة تمثل استجابة ذكية للتحديات التي تواجه المنطقة.

Exit mobile version