Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

دراسة علمية ألمانية: النساء أكثر عرضة لآلام الظهر من الرجال

 أظهرت دراسة علمية أجراها معهد /روبرت كوخ/ الألماني لمكافحة الأمراض، أن النساء في ألمانيا يعانين من آلام الظهر والرقبة أكثر من الرجال، وتزداد لديهن نوبات الألم مقارنة بالرجال.

وكشفت الدراسة، التي نشرها المعهد امس الاربعاء تحت عنوان “دورية مراقبة الصحة”، أن النساء أكثر شكوى من آلام الظهر المزمنة، مشيرة إلى أن الفروق بين الجنسين في إدراك شدة الألم “طفيفة”.

كما ذكرت أن نسبة 61 في المئة من الذين شملتهم الدراسة عانوا في السابق من آلام في الظهر مرة واحدة على الأقل خلال الاثني عشر شهرا الماضية، وتوزعت هذه النسبة بين 66 في المئة في فئة النساء و56 في المئة في فئة الرجال.

وأوضحت الدراسة العلمية أن الفارق في آلام الرقبة كان أكثر وضوحا بين الجنسين (55 في المئة للنساء و36 في المئة للرجال)، حيث بلغت نسبة الشكوى من آلام الظهر المزمنة، التي تطرأ يوميا تقريبا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، لدى النساء حوالي 18.5 في المئة، فيما ناهزت 12.4 في المئة لدى الرجال.

ولم يكن بمقدور الباحثين رصد مدى تأثير اللوائح الخاصة بالعمل من المنزل على مشاكل الظهر لدى السكان خلال هذا المسح، لأنهم أجروا دراستهم خلال الفترة من أكتوبر 2019 حتى مارس 2020 دون فحص المشاركين جسديا

Exit mobile version