Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

دراسة: 61 % من المغاربة يعتبرون الرشوة منتشرة جدا

أظهرت نتائج دراسة حديثة، عن انتشار الرشوة في المغرب، أن61 في المائة من المغاربة أكدوا أن الرشوة منتشرة جدا، و23 في المائة أكدوا أنها منتشرة إلى حد ما، في حين قال 2 في المائة فقط إنها غير منتشرة، و2 في المائة إنها غير منتشرة على الإطلاق.
وأكدت نتائج الدراسة التي أعدها المعهد المغربي لتحليل السياسات تحت عنوان: “هل الثقة السياسية في المغرب في تراجع؟”، أن 45 في المائة من المغاربة غير راضين عن جهود الحكومة في مكافحة الفساد والرشوة ونهب المال العام.
وأشار المستجوبون إلى أن أولوياتهم لم تتغير مقارنة بالعام الماضي، حيث قال 23 في المائة منهم، إن أولويتهم هي تحسين قطاع الصحة، و23 في المائة تجويد التعليم، بينما عبر 19 في المائة أن الأولوية بالنسبة لهم تكمن في خلق فرص شغل الشباب، بينما قال 10 في المائة إن محاربة الفساد هي الأولوية لديهم.
وفيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية للبلاد عبر 28 في المائة فقط من المستطلعين عن رضاهم عن التنمية الاقتصادية المغربية الحالية مقابل 50 في المائة في سنة 2022.
وفي هذا الصدد، أكد المستجوبون أنهم يواجهون تحديات اقتصادية مثل معدلات البطالة العالية والأجور المنخفضة والتضخم وتوسع فجوة الثروة، وهذه المشاكل الاقتصادية من شأنها أن تؤثر على سبل عيش المواطنين ورفاههم، ما يؤدي إلى عدم الرضى عن الوضع الاقتصادي العام.

Exit mobile version