Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

دعم أميركي إضافي لإسرائيل وتحريك حاملة طائرات إثر هجمات حماس

أعلنت واشنطن تقديم “دعم إضافي” لحليفتها إسرائيل وتحريك حاملة طائرات الى شرق المتوسط إثر هجمات لحركة حماس أكد مسؤولون أميركيون أنها أودت بأربعة من مواطنيهم، مرجحين وقوع غيرهم في الأسر.

وأمر الرئيس جو بايدن بتوفير هذا الدعم، وأبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن مساعدة عسكرية أميركية في طريقها الى اسرائيل، وفق ما أعلن البيت الأبيض الأحد.

وأكد أن “الرئيس أمر بدعم إضافي لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإرهابي غير المسبوق لحماس”، وأن بايدن ونتانياهو “ناقشا أيضا الجهود القائمة لضمان ألا يعتقد أعداء إسرائيل أنهم يستطيعون أو أن عليهم استغلال الوضع الراهن”.

وفي إجراءات عملية، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان إن “حكومة الولايات المتحدة ستزود قوات الدفاع الإسرائيلية بسرعة معدات وموارد إضافية، بينها ذخائر”.

وأضاف أنه وج ه حاملة الطائرات “يو إس إس جيرالد آر فورد” والسفن الحربية المرافقة لها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وأن واشنطن تعمل على تعزيز أسراب الطائرات المقاتلة في المنطقة.

وتابع أن إرسال سفن أميركية وطائرات ومساعدات لإسرائيل “يعكس الدعم الأميركي القوي لقوات الدفاع الإسرائيلية والشعب الإسرائيلي”.

وأكدت القيادة الأميركية الوسطى في وقت لاحق أن السفن والطائرات بدأت التحرك نحو نقاط انتشارها الجديدة.

وسارعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” التي تسيطر على قطاع غزة، الى اعتبار هذا الدعم الأميركي بمثابة “مشاركة فعلية في العدوان” على الفلسطينيين.

وقال حازم قاسم المتحدث باسم الحركة في بيان إن “اعلان الولايات المتحدة استقدام حاملة طائرات للمنطقة لدعم الاحتلال في عدوانه على شعبنا، هو مشاركة فعلية في العدوان على شعبنا، ومحاولة لترميم معنويات جيش الاحتلال المنهارة بعد هجوم كتائب القسام”.

واكد أن “هذه التحركات لا ت خيف شعبنا ولا مقاومته التي ستواصل دفاعها عن شعبنا ومقدساتنا في معركة طوفان الأقصى ” التي أطلقتها الحركة السبت.

ونفذت الحركة من خلال هذه العملية، قصفا صاروخيا وعمليات توغل بري وأسر. وأدى الهجوم الى مقتل أكثر من 700 إسرائيلي، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الإثنين. وتقوم إسرائيل ردا على الهجوم، بشن غارات جوية وضربات مدفعية مكثفة في غزة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من جهتها، “استشهاد 413 مواطنا” وإصابة 2300 شخصا جراء القصف.

وأتى الإعلان عن دعم واشنطن بعدما أكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية السبت أن مناقشات رفيعة المستوى تجري بين المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين بشأن المساعدات العسكرية.

وأكد البيت الأبيض أن المسؤولين الأميركيين على اتصال مع الإسرائيليين و”نظرائهم في أنحاء المنطقة”.

وألقى بايدن خطابا السبت تعهد فيه تقديم الدعم لإسرائيل، الحليف الرئيسي لواشنطن في الشرق الأوسط، بعد الهجوم المباغت الذي شنته حماس.

وذك ر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد بأن الرئيس الأسبق باراك أوباما وق ع العام 2016 اتفاقا مع اسرائيل “لتزويدها 3,8 مليارات دولار من المساعدة العسكرية سنويا”.

على صعيد آخر، أشار بلينكن الى أن واشنطن تتحقق من معلومات مفادها أن اميركيين هم بين ضحايا الهجمات.

وفي وقت لاحق الأحد، أكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي وجود عدد من القتلى الأميركيين، من دون أن يقدم تفاصيلا

Exit mobile version