Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

دفعة قوية لإنتاح شمع النحل بإقليم تاونات بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أعطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات دفعة متميزة وقوية لإنتاح شمع النحل، مما يساهم بجلاء في تثمين عسل النحل وتحريك عجلة الدورة الاقتصادية بالمنطقة.

وبفضل استفادتها من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المقدر بنحو 300 ألف درهم، قامت تعاونية مزراوة لتربية النحل برفع التحدي من خلال إحداث وحدة لتثمين منتوج الخلية وهو الشمع.

وعملت التعاونية على اقتناء آليات ومعدات حديثة لمساعدتها في تحسين نشاطها الاقتصادي، من خلال إنتاج “شمع النحل”، وهو عبارة عن قطعة تأخذ شكل مستطيل يقوم النحل بإحداثها ذاتيا (الشهدة) يوضع عليها العسل لاحقا بعد إتمام هندستها وتركيبتها الدقيقة.

وتتألف تركيبة هذه القطعة المستطيلة التي يستعملها النحل لإنتاج العسل، من قطع سابقة يصنعها النحل تقتنيها التعاونية من منتجي العسل من مناطق مختلفة، وتعمل بواسطة آليات تم اقتناؤها في إطار المشروع على إعادة صناعة قطع مستطيلة يستخدمها النحل لإنتاج العسل، تضعها التعاونية رهن إشارة مربي أو منتجي العسل لاقتنائها. وتروم فكرة مشروع وحدة إنتاج شمع النحل (القطعة المستطيلة) تسهيل مهام خلايا النحل أثناء قيامه ببناء القطعة (الشهدة)، حيث تتركز جهوده على إتمام هندسة خلية النحل وتزويدها بالعسل عوض قضاء وقت طويل في بناء قطع الخلية. واستفاد أعضاء التعاونية، الواقعة بجماعة مزراوة على بعد 10 كلم من مدينة تاونات، بفضل مواكبة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من تكوينات متخصصة بفضاء مواكبة الشباب المحدث في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، ضمن البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بهدف تقوية قدراتهم وتمكينهم من آليات وأدوات تساعدهم على تدبير وإنجاح المشروع.في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية (M24)، أوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تاونات، أمين نوفل المجيد، أن مشروع التعاونية جاء بناء على دراسة أنجزتها المؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية حول سلاسل الإنتاج على مستوى الإقليم، حيث تم من خلالها تحديد عدد من سلاسل الإنتاج ذات القيمة والتي يمكنها أن تخلق فرص شغل عديدة. وأضاف أنه تم الإعلان عن طلبات إبداء الاهتمام لمشاريع تندرج ضمن محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، جرى من خلاله عقد شراكة مع تعاونية مزراوة لتربية النحل من أجل إحداث وحدة لتثمين منتوج الخلية وهو الشمع، تقدر كلفته الإجمالية ب 300 ألف درهم. وأشار إلى أن أعضاء التعاونية استفادوا من تكوين مهم بفضاء الشباب قبل إنجاز المشروع الذي كان له وقع كبير على التعاونية التي ساهمت في خلق ثلاث فرص للشغل. من جهته أكد رئيس تعاونية مزراوة لتربية النحل، عبد الناصر أمغار في تصريح مماثل، على أهمية مشروع إنتاج شمع النحل وأثره على المحيط السوسيو اقتصادي للتعاونية التي تمكنت من إحداث فرص شغل وتطمح إلى تطوير أنشطتها في المستقبل. وتابع أن التعاونية التي تأسست منذ مدة وكانت تشتغل على إنتاج العسل، قامت قبل إحداث وحدة إنتاج شمع النحل، بتقديم مشروعها للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة إقليم تاونات، الذي حظي بالموافقة ونال التمويل

Exit mobile version