Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

دول عربية ترحب بقرار ثلاث دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين

رحبت دول عربية عديدة اليوم الأربعاء بقرار إيرلندا وإسبانيا والنرويج بالاعتراف بدولة فلسطين، داعيةً سائر الدول إلى القيام بالخطوة نفسها.

وفيما انتقدت إسرائيل القرار بشراسة، كانت السعودية ومصر من بين الدول العربية الأولى التي ثمَّنت الإعلان المشترك للدول الأوروبية الثلاث، والذي يأتي بعد أكثر من سبعة أشهر من اندلاع الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ثمَّنت وزارة الخارجية السعودية في بيان “القرار الإيجابي”، معتبرةً أنه “يؤكد على الإجماع الدولي على الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير”. كما دعت “بقية الدول للمسارعة في اتخاذ نفس القرار”، خصوصاً “الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية”.

وتقدم المملكة نفسها على أنها من أكبر داعمي القضية الفلسطينية، وتشترط وضع مسار فعلي لإقامة دولة فلسطينية مقابل تطبيعها العلاقات مع إسرائيل.

أعلنت إسبانيا وإيرلندا والنرويج بشكل مشترك اليوم الأربعاء عن قرارها الاعتراف بدولة فلسطين، آملةً أن تقوم دول أخرى بالمثل، في حين ترى مدريد أن حل الدولتين “معرض للخطر”.

من جانبها، رحبت مصر، التي تقود جهود وساطة إلى جانب قطر والولايات المتحدة لإنهاء الحرب، بالقرار معتبرةً أنه “خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”. ودعت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الدول الأخرى إلى القيام بالأمر نفسه، وذلك “إعلاءً لقيم العدل والإنصاف، ودعماً لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة”.

بدورها، اعتبرت وزارة الخارجية القطرية القرار “خطوة مهمة لدعم حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”، معربةً عن أملها في “اعتراف المزيد من الدول بدولة فلسطين”.

منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، تسعى اللجنة الخماسية العربية التي تضم السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر إلى وضع خريطة طريق نحو حل الدولتين، وهو هدف يرى القادة العرب أنه سيؤدي إلى نزع فتيل التوترات في الشرق الأوسط.

وبحسب تعداد السلطة الفلسطينية، فإن 142 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة سبق أن اعترفت بدولة فلسطين. لكن ذلك لا يشمل معظم بلدان أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

تقول دول غربية عديدة، بينها الولايات المتحدة، إنها مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية، لكن ليس قبل التوصل إلى اتفاق حول القضايا الشائكة مثل حدودها النهائية ووضع القدس.

بدوره، رحب الأردن بقرار الدول الأوروبية الثلاث. وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المجري بيتر سيارتو: “نثمن هذا القرار، ونعتبره خطوة مهمة وأساسية على طريق حل الدولتين الذي يجسد دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران/يونيو من عام 1967”. وأمل الصفدي أن “تكون هذه القرارات جزءاً من تحرك أوسع يفرض السلام ويضع دول العالم كلها ودول المنطقة على طريق واضح باتجاه السلام العادل والشامل الذي لن يضمن غيره الأمن والاستقرار لفلسطين وإسرائيل والمنطقة”.

Exit mobile version