Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المسؤولية الاجتماعية للشركات تؤثرعلى أرباح المقاولة

أفاد مدير مركز الذكاء الاقتصادي لدى “بنك إفريقيا”، السيد مامون الطاهري الجوطي، بأن المسؤولية الاجتماعية للشركات تتيح تأثيرا “هائلا” و”فوريا” على أرباح المقاولة.

واعتبر الخبير في قطب الحكامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات لدى “بنك إفريقيا”، في مداخلة له خلال ندوة افتراضية نظمتها غرفة التجارة البريطانية بالمغرب (بريتشام)، أن المسؤولية الاجتماعية لمقاولة ما ينبغي أن تكون نهجا يتبناه صناع القرار وواضعو السياسات وأن ينبثق عن رغبة حقيقية في التغيير.

وفي سياق يتسم بندرة الموارد، سجل الخبير أن المسؤولية الاجتماعية للشركات لم تعد تندرج ضمن قائمة الكماليات، بل أضحت الحد الأدنى المطلوب.

وخلال هذه الندوة التي تحمل عنوان “استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للمقاولة.. مسار نحو تحقيق اقتصاد مستدام؟”، عرف السيد الطاهري الجوطي المسؤولية الاجتماعية للشركات على أنها مفهوم واسع ومتعدد الأبعاد وربطها بالقيم التي تؤمن بها كل شركة على حدة. كما أبرز أن هذا المفهوم بالنسبة لبنك إفريقيا يختصر في عبارة “رد الجميل للمجتمع” في إطار التعاطف ومواكبة كافة موظفيها.

وفي هذا الصدد، استعرض الخبير المعايير الستة التي يعتمدها “بنك إفريقيا” لقياس المسؤولية الاجتماعية للمقاولات والتي تتمثل في مدى احترام أخلاقيات العمل ومصالح العملاء، وتعزيز التمويل المستدام وريادة الأعمال الاجتماعية، والاستماع إلى الموظفين ومواكبتهم، والحرص أثناء ممارسة الحكامة وإدارة المخاطر، وحماية البيئة، وبذل الجهود المنصبة في الصالح العام للمجتمع وفي دعم الحوار مع أصحاب المصلحة.

ولفت السيد الطاهري الجوطي إلى أن القطاع البنكي المغربي ي عد “الأفضل في فئته” من حيث المسؤولية الاجتماعية، مشيرا في هذا الصدد إلى النهج الذي يعتمده بنك المغرب لمواكبة جميع أصحاب المصلحة (الموارد البشرية والموردين والعملاء) بغية تعزيز اعتماد السلوك المسؤول والامتثال لـ “أفضل الممارسات” داخل بيئة العمل، خصوصا في ما يتعلق بالالتزام بشروط الحصول على تمويل.

وقال ” يدا بيد نستطيع أن نسهم بشكل أفضل في المجتمعات”، مشددا على ضرورة الالتزام بالمنطق السليم واعتماد الذكاء الجماعي من أجل إقامة نهج للمسؤولية الاجتماعية للشركات وترسيخه بما يتماشى مع استراتيجية الشركة باعتبارها نقطة الانطلاق لبلوغ مرحلة الابتكار الاجتماعي.

Exit mobile version