Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

رئيس “فيفا” حاول ضم المغرب إلى إسبانيا والبرتغال من أجل استضافة كأس العالم 2030

كشف تقارير صحفية إنجليزية، أن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، حاول ضم المغرب إلى الملف المشترك بين إسبانيا والبرتغال من أجل استضافة نهائيات كأس العالم  عام 2030.

ونشرت صحيفة تايمز الإنجليزية في تقرير لها يوم أمس الاثنين، أن رئيس “فيفا” حاول ضم بلادنا لكل من بلدي الجوار إسبانيا والبرتغال ليقدموا عرضا ثلاثي مشترك ليدخل في منافسة الملفات التي ستستهدف  استضافة كأس العالم 2030، ولكن فشل.

وأضافت الصحيفة الإنجليزية، أن كلا من اسبانيا والبرتغال قرروا المنافسة بملف منفصل.

2022.

وتحدث التقرير ذاتها، عن وجود رسالة نصية عبر تطبيق “واتساب” من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس في عام 2018 ونشرتها صحيفة “الكونفيدونسيال” الإسبانية قالت: “لقد اقترحت أنت وإنفانتينو الفكرة التي أشادت بها”.

وظهر في الرسائل كل ما تعلق بالتنظيم المشترك مع غياب أي دليل يظهر فيها أثر لمسؤولين مغاربة، إذ اقتصر الأمر على رسائل مسربة لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، والمسؤول الأول عن الكرة في إسبانيا لويس ريبياليس.

وأكدت التايمز أن من الأسباب التي نسفت هذا التنظيم المشترك شخصيات بارزة في الاتحاد الأوربي، امتدت بالحصول على إجماع من الجهاز الكروي يمنع دخول دول أوربية مع دول خارج الاتحاد، في تنظيم مشترك لنهائيات كأس العالم.

وكانت كل من إسبانيا والبرتغال قد أطلقتا، في الرابع من  يونيو 2021، بشكل رسمي، حملتهما المشتركة لاستضافة مونديال 2030، وذلك قبيل انطلاق مباراة ودية بين منتخبيهما على ملعب “واندا متروبوليتانو”.

وجاء في اتفاقية دعم الملف المشترك، المذيلة بتوقيع رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيز ونظيره البرتغالي أنتونيو كوستا، أن “حكومتي إسبانيا والبرتغال تريدان التعبير عن رغبتهما والتزامهما باستضافة كأس العالم 2030”.

وقع حينها كل من سانشيز وكوستا الاتفاق بحضور ملك إسبانيا فيليبي السادس، والرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا في ملعب “واندا متروبوليتانو”، الخاص بأتلتيكو مدريد، بطل الدوري الإسباني لهذا الموسم.

يذكر أن مجموعة من البلدان عبرت عن رغبتها في التقدم بملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، على غرار ملف المملكة العربية السعودية وإيطاليا، وأيضا ملف يضم كل من بلغاريا واليونان ورومانيا وصيربا، وملف آخر الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي، الشيلي.ويطارد المغرب بشغف حلم تنظيم كاس العالم منذ سنوات بتقديم ملفات لم تكتب لها استمالة صناع القرار ب”الفيفا” وذلك أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026 وسيعمل على تكرار الأمر بملف أقوى من سابقيه لتنظيم مونديال 2030.

يشار إلى ان النسخة المقبلة من ستقام بطولة كأس العالم 2022  بنسختها الـ 22 في دولة قطر، في الفترة من 21 نوفمبر 2022 إلى 18 ديسمبر 2022، وتعتبر هذه النسخة الأولى التي ستقام على دولة عربية.

كأس العالم 2026

على ان تجرى النسخة الثالثة والعشرين من الحدث الكوني، في ثلاث دول من قارة أمريكا الشمالية وهم (الولايات المتحدة، كندا، المكسيك)، وستقام البطولة بتنظيم مشترك بين 16 مدينة، وستستضيف الولايات المتحدة الأمريكية 60 مباراة بما فيها مواجهات ربع النهائي، ومنافسات نصف النهائي والنهائي، بينما ستستضيف كل من كندا والمكسيك 10 مباريات فقط.

وتعتبر هذه النسخة هي الأولى التي ينظمها في ثلاث دول، وتعتبر هذه البطولة هي الأولى التي ستشهد مشاركة 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخب.

 

Exit mobile version