Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

ربع نهائي “يوروبا ليغ”..التاريخ يلعب دوره

تمتاز نسخة الموسم الجاري من الدوري الأوروبي بوجود أربعة فرق ذات باع طويل على الساحات الأوروبية، وفرق أخرى صاعدة، تتنافس فيما بينها من أجل بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي وتجاوز دور ربع النهائي الخميس المقبل.

ويصطدم أياكس وأرسنال ومانشستر يونايد وروما، بكل من فياريال ودينامو زغرب وسلافيا براغ وغرناطة، والأخير يظهر للمرة الأولى في المنافسات الأوروبية ويعد الحصان الأسود في نسخة العام الجاري من يوروبا ليج.

وتمثل كرة القدم الإنجليزية والإسبانية نصف الفرق الثمانية، بواقع ممثلين لكل دوري. وإضافة إلى اليونايتد وأرسنال من إنجلترا، وغرناطة وفياريال من إسبانيا، تظهر كرة القدم الهولندية بأياكس، ويدافع روما عن الكرة الإيطالية، بينما يمثل دينامو زغرب الكرة الكرواتية، وسبارتا براغ الكرة التشيكية.

ومن بين هؤلاء جميعا، سبق لفريقين فقط رفع الكأس؛ أياكس في 1992، ويونايتد في 2017. كما وصل أرسنال إلى النهائي في مناسبتين، وكذلك روما مرة وحيدة، لكنهما فشلا في انتزاع اللقب.

ويخوض الفريق الأندلسي تحديا قويا خاصة وأنه يصطدم بالمانيو المدجج بالأسماء اللامعة تحت إمرة أولي جونار سولشاير والذي بلغ هذه المرحلة على حساب ريال سوسييداد وميلان. ورغم أن هذه هي أول مشاركة له، لكن غرناطة نجح في بلوغ ربع النهائي مقصيا نابولي في طريقه. في المقابل يتسلح الفريق الإنجليزي بالتاريخ والألقاب التي تضم دوري الأبطال ثلاث مرات والدوري الأوروبي في 2017.

ويمني فياريال نفسه بحجز بطاقة التأهل إلى نصف النهائي رغم أنه سيخوض مواجهة غير مضمونة مع دينامو زغرب الذي فاجأ توتنهام وأخرجه من البطولة، إلا أن أبناء المدرب أوناي إيمري يبدون عازمين على تكرار الإنجاز ومواصلة السعي نحو اللقب الرابع من البطولة التي حققها الفريق الإسباني، خاصة وأن منافسه الكرواتي لم يسبق أن تخطى ثمن النهائي.

بينما تنطوي مواجهة أياكس وروما على لقاء بين فريقين عريقين كانت لهما صولات وجولات على الساعات الأوروبية ويحاولان الآن إحياء أسطورتيهما من جديد حيث سبق للفريق الهولندي التتويج بدوري الأبطال أربع مرات، وتعد هذه المواجهة هي الأكثر توازنا في ربه النهائي.

من ناحيته يعمل أرسنال على تأكيد وضعيته كمرشح للفوز والتأهل على حساب سلافيا براغ، وسيحاول كسر عقدة النهائي الذي وصله له في 2000 و2019 قبل أن يخسر اللقب، بينما يعد براغ أحد مفاجآت هذا الدور أيضا بعد أن أخرج ليستر في دور الـ16 ثم رينجرز، وسبق أن وصل لنصف النهائي مرة واحدة في 1996.

Exit mobile version