Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

رمضان يبدأ الاثنين في فرنسا والمسجد الكبير في باريس يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة

Grande mosquée de Paris à l'heure de la grande prière du vendredi

أعلن المسجد الكبير في باريس أن الإثنين سيكون أول أيام شهر رمضان في فرنسا حيث أكبر جالية مسلمة في أوروبا، معرب ا عن أمله في “وقف فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة.

وكتب المسجد الكبير في باريس في بيان “بعد الاط لاع على المعطيات الفلكية ورصد القمر، حددت الهيئة الدينية للمسجد الكبير في باريس اليوم الأول من شهر رمضان المبارك (…) في فرنسا ليكون الإثنين 11 آذار/مارس”.

وأعلنت السعودية والإمارات ومصر وقطر والكويت والبحرين واليمن والأراضي الفلسطينية أن الإثنين سيكون أول أيام رمضان المترافق هذا العام وأجواء حزينة في المنطقة في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

من جهتها، أعلنت إيران أن الثلاثاء سيكون أول أيام شهر الصوم في البلاد، وهو ما أعلنته أيضا سلطنة عمان وليبيا.

وقال عميد المسجد الكبير في باريس شمس الدين حافظ “نسأل الله أن يأتي هذا الشهر المبارك بوقف فوري لإطلاق النار وسلام عادل ودائم في غزة”.

وفي فرنسا ما بين خمسة وستة ملايين مسلم، بحسب عدة دراسات، ما يجعل الإسلام ثاني أكبر ديانة في فرنسا حيث أكبر جالية مسلمة في أوروبا.

ويأتي رمضان هذا العام وقد دخلت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة شهرها السادس، بعدما اندلعت إثر هجوم للحركة على جنوب الدولة العبرية في السابع من أكتوبر، أوقع أكثر من 1160 قتيلا، معظمهم من المدنيين، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى أرقام رسمية.

وتعهدت الدولة العبرية “القضاء” على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وتشن مذاك قصفا مكثفا وعمليات برية في غزة، ما أدى الى مقتل أكثر من 31 ألف شخص غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة للحركة

Exit mobile version