Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

زيلينسكي يستبدل وزير دفاعه وهجوم روسي بمسيرات على مواقع صناعية أوكرانية

عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد رستم أوميروف وزيرا للدفاع خلفا لأوليكسي ريزنيكوف، داعيا إلى نهج جديد.

وجاء الإعلان بعد ساعات على هجوم روسي بطائرات مسي رة ليل السبت الأحد استهدف مواقع صناعية على نهر الدانوب في جنوب غرب أوكرانيا قرب حدود رومانيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي التي دانت اعتداء “غير مبر ر”.

وقال زيلينسكي في مداخلته اليومية المسائية “أمضى أوليكسي ريزنيكوف أكثر من 550 يوما في حال من الحرب الشاملة. أعتقد أن الوزارة تحتاج نهجا جديدا وأشكالا أخرى من التفاعل مع الجيش والمجتمع”.

ورش ح زيلينسكي أوميروف، وهو من تتار القرم كان يرأس صندوق أملاك الدولة منذ العام الماضي، لخلافة ريزنيكوف، متوق ع ا أن “يدعم البرلمان هذا المرش ح”.

تأتي أنباء إقالة ريزنيكوف مع مواصلة كييف هجومها المضاد وسط حملة تشن ها لمكافحة الفساد استجابة لطلب الات حاد الأوروبي.

وواصلت روسيا هجماتها ضد البنية التحتي ة في أوكرانيا.

وتشهد منطقة البحر الأسود حيث توجد موانئ ومنشآت أساسي ة للتجارة والتصدير، توترا متزايدا منذ انتهاء العمل في تموز/يوليو بات فاق لتصدير الحبوب الأوكراني ة عبر ممر ات بحري ة آمنة.

وأعلنت كييف أن طائرات مسي رة روسي ة استهدفت ليل السبت الأحد مواقع “صناعي ة مدني ة” في منطقة الدانوب، بينما أك دت موسكو استهداف مرفأ في المنطقة.

وقال مكتب النائب العام الأوكراني على تلغرام “هاجم العدو منشآت صناعي ة مدني ة في منطقة الدانوب”. وأضاف “أصيب شخصان نتيجة الهجوم ون قلا إلى مستشفى”.

وأعلن سلاح الجو الأوكراني إسقاط 22 من 25 مسي رة است خدمت خلال الهجوم.

وقال “أطلق المحتل ون الروس موجات عد ة من الهجمات بواسطة مركبات غير مأهولة من طراز شاهد-136/131 (الإيراني ة الصنع) من الجنوب والجنوب الشرقي”، مؤك د ا أن 25 مسي رة هجومي ة أ طلقت “ودم ر سلاح الجو 22 منها”.

من جهته، أعلن الجيش الروسي أن ه قصف بمسي رات ميناء ريني الأوكراني المطل على الدانوب قرب حدود رومانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسي ة “خلال الليل، نف ذ الجيش الروسي ضربة بمجموعة مسي رات استهدفت منشآت لتخزين الوقود ت ستخدم لإمداد معد ات عسكري ة تابعة للقو ات المسل حة الأوكراني ة في ميناء ريني في منطقة أوديسا”. وأك دت “ضرب كل الأهداف المحد دة”.

وقوب ل الهجوم بإدانة سريعة من بوخارست. وأك دت وزارة الدفاع الروماني ة “بأعلى قدر من الحزم” أن “الهجمات ضد الأهداف والبنى التحتي ة المدني ة في أوكرانيا غير مبر رة وتتعارض بعمق مع قواعد القانون الإنساني الدولي”.

وأشارت في بيان إلى أن الهجمات “لم ت سب ب أي تهديد مباشر للأراضي أو المياه الإقليمي ة الروماني ة”.

من جهتها، شد دت مولدافيا، وهي دولة غير أطلسي ة لكن ها تتشارك حدودا مع أوكرانيا ورومانيا، على ضرورة أن “تتحم ل روسيا مسؤولي ة كل جزء من البنى التحتي ة يتعر ض للتدمير”، حسب بيان للرئيسة مايا ساندو.

وبعد انتهاء العمل بات فاق الحبوب، هد دت روسيا بأن ها ستعتبر أي سفينة ت بحر من أوكرانيا وإليها عبر البحر الأسود هدف ا عسكري ا محتمل ا.

وباتت كييف تعتمد إجمال ا على الطرق البر ية ومرفأ نهري غير عميق، ما يحد كثيرا من كم يات الحبوب المصد رة، لكن ها لجأت أيضا إلى ممر بحري جديد رغم التهديد الروسي.

وأعلنت أوكرانيا هذا الأسبوع أن أربع سفن شحن إضافي ة أبحرت عبر الممر

Exit mobile version