Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

شهادات: الراحل خالد الناصري ترك بصمة بارزة في المشهد الحقوقي والسياسي بالمغرب

أكد عدد من الشخصيات السياسية والحزبية أن الراحل خالد الناصري، وزير الاتصال الأسبق والقيادي السابق بحزب التقدم والاشتراكية، الذي توفي مساء أمس الأربعاء، ترك بصمة بارزة في المشهد الحقوقي والسياسي بالمغرب.
واستحضرت هذه الشخصيات، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش تشييع جنازة الفقيد اليوم الخميس بالرباط، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مناقب الراحل وإسهاماته السياسية والحقوقية، وكذا في مجال الصحافة.
وفي هذا السياق، قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، لقد “فقدنا اليوم أحد رجالات المغرب الكبار، ومناضلا أساسيا في الحزب”، لافتا إلى أن الراحل خالد الناصري “رجل بصم سياسيا وحقوقيا وديمقراطيا التاريخ المعاصر للبلاد”.
وتابع أن الفقيد التحق بالنضال السياسي الوطني منذ ستينيات القرن الماضي، وعانق كل القضايا الكبرى منها الوحدة الترابية للمملكة، فضلا عن القضايا الديمقراطية والحقوفية، حيث كان له دور أساسي وفعال.
وأبرز الأمين العام للحزب أن الراحل كان أيضا محاميا مقتدرا، حيث رافع في قضايا أساسية لاسيما الحقوقية منها، مضيفا أنه كان أيضا قلما بارزا وصحافيا لامعا وساهم بقسط كبير في إعطاء إشعاع لصحافة حزب التقدم والاشتراكية، بالعربية والفرنسية.
وبعد أن أبرز النضال الحقوقي للفقيد بالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، خلص السيد بنعبد الله إلى أن الراحل خالد الناصري “كان بالنسبة لي رفيق وصديق، حيث عملنا وفكرنا وأنتجنا وواجهنا معا. كنا دائما على نفس الخط سواء في أصعب اللحظات وأحسنها، يغادرنا اليوم وسيترك فراغا كبيرا خصوصا في حزبنا وفي فضاء النضال الديمقراطي” .
من جهته، قال عبد الواحد سهيل، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ورفيق دربه، إن معرفته بالراحل كانت باللقاء في كلية الحقوق بالدار البيضاء حيث بداية المشوار المشترك.
وشدد على أن الراحل خالد الناصري “كان وطنيا حتى النخاع، ويكافح من أجل بلده. رجل مثقف قل نظيره “، مشيرا إلى أن من بين المهن التي زاولها الراحل الصحافة والمحاماة والتعليم في إطار الجامعة، فضلا عن اشتغاله كرجل دولة وكدبلوماسي.
وسجل بأن الراحل كمناضل كانت له اسهامات كبيرة، وتقلد عدة مناصب في الحزب سواء على مستوى القاعدة أو الشبيبة أو القيادة، مضيفا أنه “ساهم كثيرا في تطوير فكر الحزب وتأقلمه مع الواقع المتغير”.
يذكر بأن الراحل تقلد عدة مسؤوليات، أبرزها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ما بين 2007 و2012، كما كان يشغل منصب سفير المغرب بالأردن منذ 2018.
كما شغل الراحل، الذي ازداد سنة 1946 بالدار البيضاء، منصب مدير المعهد العالي للإدارة بالرباط بين 1996 و 2000. كما در س الراحل مادتي القانون والعلوم السياسية بعدد من الجامعات الوطنية والمدرسة الوطنية للإدارة.

Exit mobile version