Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

شهادة من دبلوماسي كوري : الملك محمد السادس يولي اهتماما خاصا لتعزيز التكوين المهني

اكد سفير الجمهورية الكورية الجنوبية بالرباط، السيد سونغ ديوك يون، الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، لتعزيز التكوين المهني، ليس فقط من أجل إحداث فرص الشغل، ولكن أيضا لتمكين المغرب من مواجهة مختلف التحديات الاقتصادية ، كي يكون قادرا على مواكبة التطورات التنموية التي يشهدها العالم في العديد من المجالات.

وبعد أن أشار إلى معدلات البطالة المتزايد في أوساط الشباب ، الذي تعرفه العديد من البلدان قال إن أزيد من 73 مليون شاب يبحثون عن الشغل بإفريقيا وحدها ، ومن المرجح أن تكونوا فرص حصولهم على شغل لائق ومستقر ضعيفة بسبب نقص التعليم والمهارات المناسبة التي يتطلبها سوق الشغل . وأكد السيد ديوك يون أنه “لهذا السبب نحتاج إلى مواصلة الاستثمار في قطاع التكوين المهني”.

ومن جهة أخرى، لفت الدبلوماسي الكوري الجنوبي إلى أنه على الرغم من أن معظم هذا التكوين كان مخصصا لصناعة السيارات فقط، فإنه ينبغي الإشارة إلى أن معهد التكوين في مهن صناعة السيارات بالدار البيضاء يمكن أن يشكل نموذجا يحتذى في جميع القطاعات وبالنسبة لجميع البلدان ، داعيا إلى اعتماد العوامل الرئيسية التي ساهمت في نجاحه بشكل جيد، والمتمثلة على الخصوص في تكييف نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتعزيز المستمر لقدرات المكونين .
وجاء تصريح المسؤول الكوري خلال الدورة التكوينية الثانية للتعاون الثلاثي بين المغرب وكوريا الجنوبية وإفريقيا، والتي نظمت ما بين 7 و 14 أكتوبر الجاري حول سياسات واستراتيجيات التكوين المهني لفائدة صناع قرار بعدد من البلدان الإفريقية .

حضر حفل الاختام على الخصوص الممثل المقيم للوكالة الكورية للتعاون الدولي في المغرب، والكاتب العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني بالكاميرون، والمدير العام لمعهد التكوين في مهن صناعة السيارات بالدار البيضاء ، ووفود تمثل القطاعين العام والخاص في مجال صناعة السيارات بالكاميرون وكوت ديفوار والسينغال وتونس.

وستلي هذه الدورة التكوينية الثانية دورتين أخريين سنة 2020 تخصص للجوانب التقنية ، وتستهدف مجموعة من المكونين من البلدان الأربعة المستفيدة.

Exit mobile version