Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

صحيفة “لاراثون”: “إسبانيا ستدفع خطأ تعاملها مع الجزائر”

أكدت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، أن إسبانيا خلال عملها على تقوية علاقتها بالمملكة المغربية، تمكنت من حصد ثمار هذا التعاون، سواء فيما يخص محاربة الهجرة السرية وتهريب المخدرات، أو الجانبين الأمني والاقتصادي، وأصبحت مدريد الشريك التجاري الأول للرباط، واصفا علاقتهما بالمثالية.

وأضافت الصحيفة في مقالها أن الحكومة الإسبانية الحالية في الأشهر الماضية اتخاذ قرار معاكس بشكل تام، معتمدة على “مخططات عفا عنها الزمن”، تحت تأثير “قوى ظلامية مناهضة للمغرب”، مفضلة تركيز تحالفها على الجزائر بدل الرباط، وهو ما كان له “نتائج كارثية ومكلفة على الإسبان”.

وأوضحت الصحيفة أن هناك 3 أمثلة توضح بصفة عامة نتائج هذا التلاقي الانتهازي بين مدريد والجزائر، أولها استقبال زعيم البوليساريو بوثائق مزورة وبتواطؤ من مسؤولين كبار في الحكومة، وهو ما أضر كثيرا بسمعة البلاد.

وتابعت أن ثانيها تعمد الإعلام والساسة الإسبان تجاهل التدفق غير المسبوق لقوارب الهجرية السرية القادمة من الجزائر، والتي أصبحت تحتل المرتبة الأولى، ومواصلة التركيز فقط على المهاجرين السريين المنطلقين من السواحل المغربية.

وثالثها موافقة إسبانيا على جعل أمنها الطاقي مرهونا بيد الجزائر، بعد رضوخها لضغوط جنرالات العسكر الراغبين في إيذاء المغرب اقتصاديا، عبر إلغاء خط أنابيب الغاز المار عبر المملكة، رغم أن الجزائر أظهرت بوضوح أنها “شريك غير موثوق به” بسبب “اندفاعها غير المسؤول والذي لا يمكن التنبؤ به.

ووصفت الصحيفة ما تقوم به الحكومة الإسبانية الحالية بـ”الخطأ الاستراتيجي الفادح”، مؤكدة أن إسبانيا ستدفع غاليا ثمن قرار الحكومة غير المسؤول.

Exit mobile version