Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

صدور العدد الأول لأول مجلة مخصصة كليا للنساء والرياضة في 26 بلدا بإفريقيا

بعد خمس سنوات من الإطلاق الناجح لمجلة “ويمن سبورتس أفريكا” بفرنسا، بأكثر من خمسة ملايين قارئة في كل فصل، صدر مؤخرا العدد الأول من النسخة القارية لهذه المجلة.

وتوزع النسخة القارية لهذه المجلة البالغ عدد صفحاتها 84 صفحة مجانا في 26 بلدا بإفريقيا الفرنكفونية في نسختين ورقية وإلكترونية، بفضل تدبير غير مسبوق لتسهيل وصولها لأكبر عدد من القراء، وذلك بدعم من شبكة من أقوى عشرين شريكا من بينهم اتحادات رياضية، ومنظمات غير حكومية، ووسائل إعلام.

وتميز هذا العدد من المجلة التي تديرها نعيمة الكرماح بتعاون مع برونو لالاند، رئيس (ويمن سبورتس أفريكا) بافتتاحية للبطلة الرياضية، والسياسية المغربية، نوال المتوكل، وحوار حصري مع رئيسة منظمة السيدات الأوليات الإفريقيات، أونطوانيت ساسو نغيسو.

وأكدت المتوكل عضو هيئة تحرير المجلة، وحاملة ذهبية أولمبياد 400 متر حواجز سنة 1984 أن المرأة الرياضية تعتبر “تجسيدا للمرأة المستقلة، والدينامية، والمثابرة، والكفؤة”.

وشددت المتوكل، وهي عضو اللجنة الأولمبية الدولية، على أهمية الرياضة باعتبارها “أداة رائعة للنهوض بالمساواة بين الجنسين، والتألق والحداثة”، مشيرة إلى أن الرياضة ب”تعبئتها المجتمع الدولي، فهي تجمع بين ثقافات وتكسر الحواجز الوطنية وتتوجه للجميع ذكورا وإناثا”.

وأضافت البطلة المغربية أن النهوض بالرياضة في صفوف النساء ومساعدتهن على تولي مناصب مهمة في الحكامة الرياضية، يعد مساهمة في خلق عالم متقدم، مسجلة أن الرياضة تعتبر وسيلة استثنائية للتنمية، من النساء وإلى النساء.. وإلى الجميع.

وتتناول (ويمن سبورتس أفريكا) ،التي تسعى لتكون مجلة للنساء والرياضة في جميع جوانبها، بما في ذلك رياضة الترفيه، والصحة، وإضاءات حول البطلات الإفريقيات، والتمكين من خلال الرياضة، وبورتريهات لنساء مؤثرات، والتعليم والتألق بفضل الرياضة، مع تسليط الضوء على المبادرات المجتمعية الجميلة المتخذة لفائدة النساء والفتيات الإفريقيات.

وابتداء من سنة 2021، ستكون (ويمن سبورتس أفريكا) متاحة بطبعات وطنية، وستواكبها قناة إلكترونية وجهاز غير مسبوق لتنظيم التظاهرات.

 

Exit mobile version