Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

طرق سهلة لتعقيم الكمامات وإعادة استعمالها

غسل الكمامات

غسل الكمامات

اصبح استخدام الكمامات أمرا روتينيا بين الناس، ما جعلنا نتساءل عن طرق تعقيمها لإعادة استخدامها أكثر من مرة.

تعد كمامات الوجه التقليدية التي تباع في المتاجر والمتاجر الكبرى رقيقة، وبالتالي لا تتحمل الغسيل، لأنه يؤدي لإتلافها، وأيضا من الخطأ فركها أو نقعها في الكحول، إذ يعتقد أن ذلك يقلل قدرتها على العزل، أما غسلها باليد بالماء البارد، فيعتبر غير كاف لتعقيمها.

أما الطريقة الأفضل لإعادة استعمالها هي التجفيف، إذ ينصح ترك الكمامة لتجف مما يقتل الفيروسات، وتشير معطيات بحثية إلى أن ترك الكمامة لمدة 72 ساعة كاف لقتل الفيروسات بما في ذلك فيروس كورونا، في حين توصي مصادر أخرى بترك الكمامة لمدة أسبوع.

ووجدت إحدى الدراسات أن الفيروسات تموت بشكل أسرع على حرارة 40 درجة مئوية مقارنة بـ20 درجة مئوية، في حين أنها تعيش مدة أطول على حرارة 4 درجات مئوية.

وفيما يخص الكمامات القماشية، فيرى الخبراء أنه من الأفضل تنظيفها في الغسالة عند حرارة 60 درجة مئوية، لأن هذه الحرارة كفيلة بقتل الفيروسات، مع استخدام مادة تنظيف الغسيل، كما يمكن إضافة مطهر إذا كان أحد أفراد الاسرة يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

وحسب موقع صحيفة “فيلت” الألماني، يمكن وضع الكمامة القماشية في الفرن لمدة 30 دقيقة عند 80 درجة مئوية لقتل الفيروس، شريطة أن لا تكون متسخة، أو غليها في قدر مليء بالمياه.

ويمكن تجفيف الكمامة القماشية على أعلى درجة حرارة في المجفف الأوتوماتيكي، أو وضعها على رف تجفيف في ضوء الشمس المباشر.

 

Exit mobile version