Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

طلبة الطب يحتجون بكثافة في الرباط ردا على تهديد الحكومة

نظم طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، اليوم الخميس، إنزال وطني أمام قبة البرلمان، وذلك مباشرة بعد ندوة  التي نظمتها كل من وزارة الصحة والتعليم العالي.

واعتبر الطلبة أن التخويف ومنح نقطة الصفر للطلبة المقاطعين سيساهم بشكل كبير في مزيد من التهييج والسخط والاحتقان داخل المنظومة الصحية.

وأدان الطلبة بشكل صريح محاولات الوزارة في لتشويه سمعة أطباء وصيادلة الغد، خريجي الكلية العمومية، فيما رفضوا التشكيك في حسهم الوطني، فيما شددوا أنهم عازمون على البقاء في المغرب ومزاولة مهنتهم داخل تراب المملكة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن الوزارة قررت تنظيم امتحانات الفصل الأول في التاريخ المحدد لها، وأن كل من تغيب سينال علامة الصفر، على أن يتم الإعلان عن نتائجها بشكل مباشر، ثم اجتياز الدورة الاستدراكية خلال نهاية السنة.

وأضاف الوزير، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الصحة خالد أيت الطالب،أمس الخميس، أن هذه الإجراءات تأتي بعد استنفاد جميع الإجراءات ورفض الطلبة مواصلة الحوا.

وأكد ميراوي، أن قرار الخفض سنوات التدريس من 7 إلى 6 سنوات بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، قرار لا رجعة فيه لأنه في صالح الجميع.

ولفت ميراوي إلى أن الدروس والتداريب ستنطلق بشكل مباشر بعد اجتياز امتحانات الفصل الأول، مضيفا أنه على الطلبة الالتحاق بمراكز التدريب، وفي حالة التغيب لثلاث مرات يعني الانقطاع عن التدريب بشكل كامل.

ويذكر أن طلبة الطب يواصلون أشكالهم الاحتجاجية بجميع كليات المغرب، في الوقت الذي أعلنت فيه اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، عن نجاح مقاطعة الامتحانات بنسبة 100%.

Exit mobile version