Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

عندما يصبح الأمل بحياة أفضل معلقا على عبور بحر المانش

وصل الكويتي وليد بعد ترحال دام سنوات وأسابيع في مخيم على الساحل لفرنسي وسبع ساعات في زورق مطاطي تتقاذفه أمواج بحر المانش، إلى انكلترا، قاطعا “طريق الموت”، فيما لا يزال صديقه فالح ينتظر…

رافقت فرق من وكالة فرانس برس وليد وصديقه العراقي فالح وابنتي هذا الأخير أروى (تسع سنوات) وروان (13 عاما) التي تعاني من مرض السكري من شمال فرنسا إلى دوفر الإنكليزية مرورا بالمياه الإقليمية الفرنسية.

وتعتبر مسافة الثلاثة والثلاثين كيلومترا الفاصلة بين الساحل الفرنسي والأجراف الكلسية في دوفر على الساحل البريطاني، من أكثر الطرق البحرية اكتظاظا وخطورة في العالم.

رغم ذلك تكثر محاولات عبورها منذ العام 2018. فبين الأول من كانون الثاني/يناير و31 آب/اغسطس حاول 6200 مهاجر، وفق الإدارة البحرية الفرنسية للمانش وبحر الشمال، العبور على متن زورق مطاطي ل”الميسورين” منهم أو على طوف أو مركب كاياك أو مجرد عوامة، للآخرين.

في حج يقع بمحاذاة خط للسكك الحديد في غراند-سانت في شمال فرنسا، يشخص وليد (29 عاما) وفالح الأربعيني، وهما جالسان داخل خيمة مترنحة، باستمرار إلى هاتفهما، فهو رابطهما الوحيد مع المهر ب الذي ينتظران منه الضوء الأخضر للإبحار. ففي مقابل ثلاثة آلاف يورو، يمكنهما الصعود إلى هذه الزوارق المطاطية العاملة بمحرك صغير. فجأة تظهر صورة المهر ب في اتصال عبر “واتساب”. لم يسبق لهما أن التقياه، فهذه الشبكات الإجرامية، الكردية والألبانية في غالب الاحيان، تمر عبر وسيط للاتصال بالمرشحين للعبور.

ويقول له المتحدث إن العبور ممكن في اليوم التالي في حال كان الطقس مؤاتيا.

يجلس وليد وعائلة فالح التي التقاها على طريق المنفى في فرانكفورت منتظرين فرصة العبور بطريقة غير قانونية نحو حياة أفضل.

ويقول فالح “مع أنها مسماة طريق الموت إلا أننا نريد العبور. نتجه نحو المجهول. لا يوجد إلا الله، المياه، ونحن. مصيرنا بيد الله وحده”.

فر هذا الرجل من العراق في العام 2015 عندما كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على أجزاء واسعة من البلاد. وانتقل مشيا من كربلاء (جنوب بغداد) إلى تركيا ومنها إلى اليونان فمقدونيا وكرواتيا. وشهد ذلك العام موجة هجرة عارمة إلى أوروبا عندما فتحت ألمانيا أبوابها لنحو 900 ألف مهاجر قبل أن تعيد إغلاق حدودها.

وأمضى هناك سنتين شعر خلالهما أنه وجد بلدا يستقبله. إلا ان رفض طلبات اللجوء التي تقد م بها دفعه إلى المغادرة مجددا.

ويؤكد فالح الذي لم ير زوجته منذ غادر العراق، إنه لا يطلب المستحيل، “جل ما أريده هو أن أعيش بكرامة وأن تشعر ابنتاي بالحرية وبالأمان”.

أما وليد، فقد غادر الكويت العام 2018 وهو من “البدون” المحرومين من أي حقوق سياسية واجتماعية واقتصادية. ومر بدول عدة من بينها اليونان، لكن ظنه خاب بالاتحاد الأوروبي “الذي لا يقدم لك شيئا ويطردك في نهاية المطاف”.

ويؤكد أنه “لا يخشى” عملية العبور، مشددا على أن “الأصعب هو عدم معرفة موعد الانطلاق. في الماضي، لم أبق أكثر من خمسة أيام في المكان نفسه. لكن هنا لا نعرف إن كان الأمر سيحصل غدا أو بعد يومين أو شهرين”.

ينبغي الانتظار لفترة طويلة في ظروف صعبة لتنقشع السماء ويهدأ البحر وينحسر انتشار القوى الأمنية.

وليد وفالح ليسا الوحيدين، فعشرات المهاجرين ينتشرون في مناطق قريبة. وبعد أربع سنوات على إزالة مخيم “الدغل” في كاليه (شمال فرنسا) في نهاية … تتمة : https://www.mapinfo.ma/ar/afficher-depeche/170162593

Exit mobile version