Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

غرفة المراقبة عيون الطرق السيارة في المغرب

كشفت الشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب، ، ان إنجاز غرفة المراقبة، التي تعد رافعة أساسية لخدمات ومهن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تطلب تكلفة إجمالية قدرها 8 ملايين درهم وحوالي 6 أشهر من الأشغال، التي استفادت من عرض توضيحي في الوقت الآني. وإلى جانب الهدف الأساسي المتمثل في توفير أقصى درجات السلامة والراحة لمستعملي الطرق السيارة، تهدف هذه البنية التحتية بالتكنولوجيا الفائقة، إلى السلامة والانسيابية ومراقبة حركة المرور بمجمل شبكة الطرق السيارة الوطنية على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع. وبفضل شاشة العرض الضخمة LED للبث المباشر، والتحكم عن بعد في التجهيزات المثبتة على الشبكة (الكاميرات، ومحطات المعلومات المرورية …) وحلول لدعم الاستغلال، توفر غرفة المراقبة معلومات موثوقة وفي الوقت الآني.

وعرفت الطرق السيارة، استخدام العديد من التجهيزات التكنولوجية لجمع المعلومات وتدبير حركة المرور الآلية في الوقت الآني. يتعلق الأمر بـ ADM Trafic Pro (منصة تكنولوجية لرصد التدخلات الميدانية، مع مشاركة العديد من المتدخلين: مركز الاتصال 5050، مديريات جهوية وفرق المساعدة) ، Smart SGE (لتتبع حالة 1651 منشأة فنية) ، مراقبة الممرات ، الإشراف على شبكة الألياف البصرية ومراقبة الآليات التكنولوجية. كل هذا يمكن من الرفع من النجاعة والسرعة في اتخاذ القرار. وفي حالة تطلب الأمر تدخل الفريق الميداني، يتم الاتصال سريعا بسرية الدرك الملكي ومراكز الوقاية المدنية وفرق مساعدة ADM وفرق الصيانة.

وتحرص الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في إطار هدف التحديث المستمر لمنتجاتها وخدماتها لمستعملي الطرق السيارة، على تسهيل الحصول على الباس جواز من خلال تكثيف شبكة التوزيع المادية والرقمية الخاصة بها، وهو الأمر الذي عرف إقبالا متزايدا من طرف مستعملي الطرق السيارة الذين سارعوا إلى التغيير نحو الأداء الإلكتروني الأكثر أمانًا وسلاسة وبدون تكلفة إضافية مقارنة بالأداء النقدي. ويصل عدد مستعملي جواز حاليا أكثر من 1.3 مليون إذ إذ عرفت سنة 2020 تسجيل 48 مليون معاملة بالباس جواز. ولمواكبة هذا الإقبال، تم توسيع شبكة توزيع جواز، لتصل اليوم إلى 6770 وكالة فعلية، 22 منها تابعة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والباقي شبكات الشركاء : M2T (تسهيلات و الشعبي كاش (2400 نقطة بيع) ، Fawatir فواتير (4300) وأفريقيا (50). وتتضمن الشبكة الرقمية 35 قناة: تطبيقان خاصان بالشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (Jawaz.ma و Jawaz Pro) و 33 شريكًا M-Banking الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول (10)، والبنوك الالكترونية E-Banking (7)، والأداء عبر الهاتف النقال Mobile Payments (13)، والشبابيك الالكترونية GAB (3).

واكتسحت القنوات الرقمية المجال من خلال تطور مشاركتها في معدل رقم معاملات جواز، والتي استمرت في اتجاه متصاعد منذ 2019 (حيث كانت تمثل 35٪ فقط)، لكن خلال الربع الأول من سنة 2021 ، تم إجراء 57٪ من عمليات تعبئة جواز عبر القنوات الرقمية.

Exit mobile version