Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

القرار الأمريكي حول الصحراء يتوج مباحثات استمرت لسنتين ونصف بين جلالة الملك والإدارة الأمريكية

قال سفير المغرب بلبنان ، امحمد كرين في مقال بجريدة الشرق اللبنانية الإلكترونية إن الاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة المغربية على كامل الصحراء المغربية ، والذي نشر المرسوم الرئاسي المتعلق به في السجل الفيدرالي الأمريكي ، يشكل دعما صريحا للموقف المغربي ومنعرجا كبيرا في هذه القضية ، م توجا بذلك المباحثات المتواصلة ، التي استمرت لسنتين ونصف ، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والإدارة الأمريكية ، حول هذا الموضوع.

وسجل السفير المغربي أن أهمية القرار الأمريكي تكمن في كونه ي عبر عن موقف دولة بحجم الولايات المتحدة الأمريكية على الصعيد الدولي ، ولكونه أيضا أتى في إطار دينامكية إيجابية قوية تعرفها قضية الصحراء المغربية ، تتمثل في إقدام عشرين دولة ، إلى حدود اليوم ، على تجسيد اعترافها بمغربية الصحراء عبر التواجد الفعلي فوق الأقاليم الصحراوية المغربية ، من خلال تمثيليات قنصلية لها . وهو ذات الشيء الذي تنخرط فيه واشنطن من خلال القنصلية التي بصدد فتحها في مدينة الداخلة بهذه الأقاليم.

وأبرز أن هناك مؤشرات كبيرة ت فيد بأن مسلسل تجسيد الاعتراف بمغربية الصحراء عن طريق إقامة قنصليات بالأقاليم الصحراوية المغربية سيتواصل ، كما أن مفاجئات أخرى قد تكون في الطريق ، ي ضاف إلى ذلك الطفرة الإنمائية الهائلة لهذه الأقاليم على مختلف الأصعدة (برنامج استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار) ، إلى جانب الأجواء العامة المحيطة بهذا النزاع الإقليمي المفتعل ، التي تتماهى إيجابيا مع التطورات الإقليمية بالمنطقة .

وتابع أن هذه التطورات ت برز بأن الحل النهائي لهذا النزاع المفتعل أضحى مسألة وقت فقط ، وبأنه لن يكون ق ط عا إلا في إطار الحكم الذاتي لهذه الأقاليم ، تحت السيادة الكاملة للمملكة المغربية .

كما أكد السيد كرين ، ” على ضرورة عدم الخلط بين الاتفاق حول استئناف العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل ، والذي أقدم عليه المغرب ، في إطار سيادته الكاملة واستقلالية قراره ، وبين موقفه من القضية الفلسطينية ، التي يعلم الفلسطينيون قبل غيرهم ، ماذا تعني بالنسبة للمغرب ، ملكا وحكومة وشعبا ، وما قدمته المملكة المغربية لهذه القضية ، كواجب ثابت تجاه الأشقاء الفلسطينيين ، منذ عقود إلى اليوم “.

Exit mobile version