Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

فرانسيسك فيغورو : المغرب بفضل جلالة الملك يفرض نفسه كأحد المحركات الاقتصادية الرئيسية بإفريقيا

أكد فرانسيسك فيغورو، رئيس اتحاد رؤساء بلديات إيسون (جهة إيل-دو-فرانس أن السبب المنطقي الآخر الذي يدعو إلى الاعتراف بمغربية الصحراء، هو المعطي الذي يفيد بأن “المغرب بفضل الرؤية الإستراتيجية لصاحب الجلالة الملكمحمد السادس، يفرض نفسه منذ عدة سنوات، كأحد المحركات الاقتصادية الرئيسية بإفريقيا”. و “يمكننا أن نرى ولأسباب كثيرة، أننا بحاجة إلى التوفر على أقطاب اقتصادية وسياسية في القارة من شأنها الدفع بها قدما إلى الأمام”.

وبالعودة إلى قرار الإدارة الأمريكية المتعلق بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة والتامة على الصحراء، أكد رئيس اتحاد رؤساء بلديات إيسون أنه “يسير في الاتجاه الصحيح”. فهذا الاعتراف “ليس بمفاجأة، من حيث أنه يشكل نتيجة لشكل من أشكال التناغم”. و هناك “العديد من المنتخبين، بمن فيهم أوروبيون وفرنسيون، يسيرون أيضا في هذا الاتجاه”.

وأكد فرانسيسك فيغورو أنه إذا كان الأمريكيون، الذين يعتبرون جد براغماتيين، شأنهم شأن العالم الأنجلو-ساكسوني عامة، قد قرروا الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، “فالأكيد أنهم يفعلون ذلك لأسباب سياسية، لكن أيضا اقتصادية”، مشيرا إلى أن “المراقبين الذين يتابعون عن كثب، مثلي، تطور المغرب، يرون أيضا أن الاستثمارات الاقتصادية على وجه التحديد بالأقاليم الجنوبية ستعود بالنفع على الأمريكيين، لأنهم قاموا باختيار سياسي (الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء)، الذي أكدته إدارة بايدن”.

Exit mobile version