Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

قصف كثيف على قطاع غزة وحماس تعلن تجاوز حصيلة القتلى 24 ألفا

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الإثنين أن أكثر من 24 ألف شخص قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قبل أكثر من مئة يوم والتي تثير توترات متزايدة في الشرق الأوسط.

وأفادت الوزارة بمقتل أكثر من مئة فلسطيني في قصف وغارات إسرائيلية كثيفة خلال 24 ساعة في قطاع غزة، بينما قتلت امرأة وأصيب آخرون بجروح في عملية دهس في مدينة رعنانا في وسط إسرائيل. وتم توقيف المنفذين الفلسطينيين.

وتبقى المخاوف قائمة من اتساع رقعة النزاع مع استمرار أعمال العنف ليس فقط داخل إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، بل على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وفي الممرات البحرية قرب باب المندب والبحر الأحمر مع مواصلة الحوثيين اليمنيين تنفيذ هجمات على سفن. وأعلن اليوم عن إصابة سفينة بصاروخ قبالة جنوب شرق عدن.

في اليوم الواحد بعد المئة للحرب، قالت وزارة الصحة التابعة لحماس إن حصيلة العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع المحاصر ارتفعت إلى 24100 قتيل و60834 جريح ا غالبيتهم من النساء والفتية والأطفال. وأضافت أن 132 منهم قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، مشيرة الى أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرق ولا يمكن الوصول إليهم.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق شنته الحركة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل أد ى الى مقتل نحو 1140 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر إسرائيلية رسمية. وخطف نحو 250 شخص ا كرهائن خلال الهجوم، لا يزال 132 منهم محتجزين، بينهم 25 على الأقل قتلوا، وفق ا للسلطات الإسرائيلية. وأ طلق سراح أكثر من مئة بموجب هدنة في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، لقاء الإفراج عن 240 معتقلا فلسطينيا من سجون إسرائيلية.

ورد ا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ”القضاء” على حماس وتشن منذ ذلك الحين حملة كثيفة من القصف والغارات المدمرة اتبعتها بهجوم بري منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر.

وقالت حماس إن القصف المدفعي والغارات استهدفت خلال الساعات الأخيرة مجددا خان يونس ورفح في جنوب القطاع حيث تدور أعنف المعارك، بالإضافة إلى مناطق أخرى في قطاع غزة الذي يفتقر سكانه وعددهم 2,4 مليون نسمة إلى كل شيء، لا سيما الغذاء والدواء والوقود.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل شخصين “كانا يقومان بتحميل أسلحة في سيارة” في مدينة خان يونس، وهاجم “مركز قيادة لحماس” وضبط أسلحة.

ويته م الجيش مقاتلي حماس بالتحص ن في منشآت مدنية أو أنفاق تحتها، الأمر الذي تنفيه الحركة وتتهم إسرائيل بارتكاب “مجازر” واستهداف المستشفيات والمدارس ومنازل المدنيين.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 1,9 مليون شخص اضطروا إلى النزوح داخل القطاع بسبب القصف والغارات.

في مدينة غزة (شمال) التي تدمرت بشكل كبير بسبب القصف الهجوم البري الإسرائيلي، أظهر شريط فيديو لوكالة فرانس برس تهافت آلاف الفلسطينيين على شاحنة تحمل مساعدات غذائية دخلتها الأحد.

وصعد عشرات الأشخاص على متن الشاحنة بينما أحاط بها آخرون، بينما كانت تحاول التقدم ببطء شديد.

وقال عمر الشندوقلي لفرانس برس “نحن بحاجة الى أهم السلع. ما زلنا منذ ما يقارب الشهر لم نعرف طعم الطحين، نعيش على… بضع حبات من الأرز، وهذا الأرز لا يقيت إنسانا”.

Exit mobile version