Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

قطبي :بفضل دعم جلالة الملك أصبح يتوفر المغرب على متاحف في كافة أنحاء البلاد

اكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي أنه بفضل الدعم الذي يقدمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الثقافة والمتاحف، أصبح المغرب يتوفر حاليا على متاحف في كافة أنحاء البلاد، مبرزا أن المغرب أضحى مثالا يحتذى في إفريقيا وبلدان أخرى في هذا المجال، مشيرا، في هذا الإطار، إلى افتتاح المتحف الوطني للتصوير الفوتوغرافي مؤخرا بالرباط، الذي يعد قبلة لعشاق هذا الفن من جميع بقاع العالم.
ووقع المتحف الوطني بسلطنة عمان والمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، الاثنين بالرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز وتطوير علاقات التعاون بينهما في المجال الثقافي والمتحفي، وذلك على أساس مبدأ المصالح المتبادلة.
ووقع هذه المذكرة رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، ومدير عام المتحف الوطني بسلطنة عمان، جمال بن حسن الموسوي.
وبموجب مذكرة التفاهم هذه اتفق المتحف الوطني بسلطنة عمان والمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب على ترسيخ مبادئ التعاون بينهما فيما يتعلق بتطوير الفعاليات الثقافية والمتحفية ذات الاهتمام المشترك.
كما تهدف مذكرة التفاهم إلى توطيد العلاقة بين المؤسستين من خلال التعاون المشترك المتمثل في تبادل الخبرات وتطوير المتاحف على المدى البعيد، وتقديم الخدمات الاستشارية، والتأكيد على تعزيز التعاون الاجتماعي، والفهم المتبادل لثقافة البلدين.
وتشمل مجالات التعاون بين الطرفين تقديم الدعم الفني المتبادل في تطوير العمل المتعلق بالمتاحف، والتدريب المهني المتبادل لموظفي كل طرف في مقر الطرف الآخر، وتطوير الآليات الملائمة المرتبطة بخدمات الزوار والبرامج التعليمية والحفظ والصون الوقائي، وترويج الأبعاد الثقافية والحضارية بين البلدين.

Exit mobile version