Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

كيف تقوي النساء فوق سن الـ 50 المناعة لديهن ؟

أصبح تقوية المناعة للنساء فوق سن الـ 50 موضوعا يشغل بال الكثيرين، خاصة هذه الأيام بعد تفشي فيروس كورونا المستجد Covid-19.

من المعروف أن جهاز المناعة يضعف مع تقدمنا بالعمر، وبعد تجاوز الـ 40 عاما تبدأ كفاءته تقل تدريجياً وهو بالتالي ما يجعلنا عرضة للكثير من الأمراض وتكون الإصابة بالفيروسات أو أي عدوى أسهل بكثير.

وتلعب النظافة الشخصية دورا كبيرا في الحفاظ على مناعة الجسم وحمايته من الأمراضن فقط كل ما تحتاجين له هو غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية خلال مرات متكررة خلال اليوم.

هناك بعض الأمراض المنتشرة التي يتوفر لها لقاح للوقاية منها، مثل الأنفلونزا الموسمية. فكما تعلمين الإصابة بها يمكن أن تتسبب بمضاعفات خطيرة خاصة في هذه المرحلة العمرية، لذا ينصح بهذا للقاح والذي يقوم بتقوية جهاز المناعة، ولكن يفضل اللجوء لطبيب قبل أخذ أي جرعة من هذا اللقاح لضمان أنه يناسبك.

تحدث اضطرابات في النوم مع التقدم بالعمر، لذا يقل عدد الساعات التي تنامين فيها عن السابق، ولكن إن أدرت حقاً زيادة مناعة جسمك، فأنت بحاجة للنوم لمدة 8 ساعات يومياً.

في هذه المرحلة العمرية يبدأ الجسم يعاني من نقص بعض الفيتامينات مثل الزنك، فيتامين سي، فيتامين E، فيتامين A، وهذه الفيتامينات صحية للغاية ولن تعمل فقط على تقوية جهازك المناعي، بل ستساعد في تغذية شعرك وبشرتك.

من الأشياء التي نغفل عنها جميعاً، أنه مع تقدمنا في العمر يبدأ شعورنا بالعطش يقل نسبياً، وبالتالي نعتقد أننا لسنا بحاجة لشرب المياه. ولكن هذا خطا تماماً. فعدم شعورك بالعطش ليس مقياساً على أن جسمك يأخذ الترطيب اللازم. وبما أن شرب المياه يعزز جهازك المناعي، فأنت بلا شك بحاجة لتناول كميات كافية ( على الأقل 8 أكواب) على مدار اليوم.

إن كنت تعانين من القلق، التوتر، الشعور بالوحدة كل هذا سينعكس على الصحة النفسية، لذا إن كنت تعيشين بمفردك حاولي التواصل مع من حولك حتى وإن كان من خلال بعض المكالمات الهاتفية.

Exit mobile version