Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

لا تواصل بين بوتين وماكرون لأن فرنسا بلد “غير صديق”

أعلن الكرملين الجمعة أن الرئيس ين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون لم يتواصلا هاتفي ا منذ شهرين، مبر ر ا ذلك بالقول إن فرنسا دولة “غير صديقة” وإن المحادثات معها “ليست ضروري ة” في الوقت الراهن.

وقال المتحد ث باسم الرئاسة الروسي ة ديمتري بيسكوف، رد ا عن سؤال حول غياب التواصل الهاتفي مؤخ ر ا بين الرئيس ين اللذين كانا قد تحادثا في مناسبات عد ة مطلع العام، “أو لا فرنسا دولة غير صديقة نظر ا إلى القرارات التي تت خذها حيال بلدنا”.

وأضاف أن الرئيس ين “لا يتهاتفان لأن هما يعتبران أن الوقت لم ي حن وأن ه ببساطة أمر غير ضروري حالي ا”، موضح ا “عندما تقتضي الضرورة، ي مكن أن يتهاتفا”.

ويعود آخر تبادل رسمي بين الرئيس ين إلى 28 أي ار/مايو الفائت حين تطر قا هاتفي ا مع المستشار الألماني أولاف شولتس إلى مصير الجنود الأوكراني ين الأسرى لدى الجيش الروسي.

كما تحادث الرئيسان الفرنسي والروسي هاتفي ا مطلع أي ار/مايو ومطلع آذار/مارس، وفي خمس مناسات في شباط/فبراير مع ذروة التصعيد الذي انتهى بالهجوم على أوكرانيا في 24 من الشهر نفسه.

كما زار ماكرون موسكو في 7 شباط/فبراير للقاء بوتين.

وواجه الرئيس الفرنسي انتقادات إثر هذه اللقاءات، إذ اعتبر البعض أن ه حافظ على تواصل مستمر مع نظيره الروسي دون أن يتمك ن من منع الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وت صن ف روسيا عدد ا من الدول، بينها فرنسا، على أن ها “غير صديقة”، على خلفي ة فرضها عقوبات على موسكو إثر غزو أوكرانيا.

ولم تتوق ف روسيا عن توسيع لائحة الدول “غير الصديقة”، ومنها الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والنروج وتايوان ومجموعة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

Exit mobile version