Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

لشبونة …. إشادة بالالتزام الشخصي لجلالة الملك لتنمية افريقيا

استعرض السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال التجربة المغربية في مجال تطوير التعاون جنوب-جنوب و الثلاثي الأطراف ، من خلال الإنجازات العديدة التي تم تحقيقها ، خاصة في إفريقيا. و في مداخلة له خلال جلسة نظمت ، في لشبونة في إطار ندوة دولية حول التعاون الثلاثي الأطراف ، أوضح مثقال أنه في السنوات العشرين الأخيرة تخرج 23 ألف طالب إفريقي ينتمون لـ47 بلدا عبر مبادرة تعاون جامعات عمومية مغربية ، كما تم توقيع أزيد من ألف اتفاقية همت مجالات مختلفة ، وذلك بفضل الالتزام الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية المستدامة للقارة الإفريقية.

وذكر أن مسلسل تطوير التعاون جنوب جنوب، الذي انخرط فيه المغرب يساهم فيه فاعلون من القطاعين العمومي و الخاص و المجتمع المدني ، مسجلا ان الوكالة المغربية للتعاون الدولي التي تعمل بتنسيق وثيق مع وزارة الشؤون الخارجية ، تتولى وضع سلسلة من برامج التعاون مع مختلف الشركاء التقنيين المغاربة ، خاصة في مجالات الفلاحة و التغيرات المناخية و الماء و الطاقة و المعادن و الصحة و الصناعة.

و حظي النموذج الذي طوره المغرب تحت قيادة جلالة الملك من أجل تعزيز التعاون جنوب ـ جنوب و التعاون الثلاثي الأطراف خلال العشرين سنة الأخيرة، بإشادة المشاركين في هذه الندوة، من ضمنهم ممثلي البنك الإسلامي للتنمية و اليابان و منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية .

و ذكر مثقال بالتعاون الثلاثي الأطراف و صيغ تنفيذ التعاون جنوب ـ جنوب الذي انخرط فيه المغرب منذ بضعة عقود، مضيفا أن برامج مختلفة تم تسطيرها مع اليابان عبر مبادرات لتقوية القدرات في العديد من الأنشطة لفائدة 27 بلدا إفريقيا استفادت من هذا التعاون الثلاثي الأطراف المغرب-اليابان-إفريقيا .

Exit mobile version