Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

لمن يعاني ارتفاع ضغط الدم.. إليك أطعمة تجنبها

يعتقد الأطباء أن النظام الغذائي الغني بالصوديوم والدهون يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وهو سبب رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

والصوديوم الذي يأتي في المقام الأول من الأطعمة المعبأة والمجهزة والمعالجة، هو المادة الموجودة في الملح والتي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فعندما تأكل الكثير من الملح، يتم سحب الماء الزائد إلى الأوعية الدموية، مما يزيد من حجم الدم في الأوعية ويضع ضغطًا عليها وعلى قلبك.

الجبن:


من المعروف أن الجبن يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، ولكن هذا ليس السبب الوحيد الذي قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم في الجبن، إذ تحتوي معظم الأجبان أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم، مما يرفع ضغط الدم.

المكرونة سريعة التحضير:


لا تستغرق المعكرونة سريعة التحضير أكثر من دقيقتين أو ثلاث دقائق للإعداد، مما يجعلها خيارًا متكررًا لكل من طلاب الجامعات، ومع ذلك يجب على المرء أن يتنبه إلى الكمية الزائدة من الملح التي تحتويها عبوات التوابل، خاصة إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم. وارتبطت زيادة استهلاك المعكرونة الفورية بعوامل الخطر القلبية التي تشمل ارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة ذات الدهون المشبعة:

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، حيث يعد تناول الكثير من الدهون المشبعة عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.
والأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الدهون تشمل الحليب كامل الدسم والقشدة واللحم البقري الدهني والزبدة وغيرها.

رقائق البطاطس:

 

تحتوي النكهات الشهيرة مثل الملح والخل والطماطم والبصل على نسبة أكبر من الملح، وينصح بتقليل حصص تناولها إلى 120 جرام في الأسبوع مع البحث عن نكهات قليلة الملح.

الخضروات المخللة:


تحتوي الخضروات المخللة على الكثير من الملح، نظرا لأن الملح يضاف إليها أثناء عملية التخليل، لذا إذا كنت مصاب بضغط الدم، تجنب تناول المخللات بكل أنواعها، وأيضًا الأطعمة المعلبة مثل الزيتون.

القهوة:


يمكن أن تسبب القهوة ارتفاعًا مؤقتًا ولكن ملحوظًا في مستويات ضغط الدم، حتى إذا لم تكن تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

Exit mobile version