Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

ما صحة ضربة مغربية بطائرة مسيرة ضد مسؤول في البوليساريو؟

يرى خبراء أن إعلان مرتزقة البوليساريو مؤخرا عن توجيه المغرب ضربة بطائرة مسيرة قتلت أحد قادتهم العسكريين سيكون، إذا تأكد، نقطة تحول في النزاع الممتد منذ عقود في الصحراء المغربية.

وقال الباحث السياسي المغربي محمد شيكر المختص في شؤون القوات المسلحة المغربية، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، أنه رغم “صعوبة إثبات” استعمال طائرة مسيرة إلا  أن حجم العملية التي نفذت الأربعاء “غير مسبوق منذ وقف إطلاق النار” المبرم عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

وحسب الوكالة يوجد أمر واحد مؤكد، هو مقتل قائد “سلاح الدرك الوطني” في جبهة بوليساريو الداه البندير الأربعاء، وفق مصادر متطابقة.

وأضافت الوكالة: لكن لا نعلم طريقة ومكان مقتله، هل حصل ذلك في الصحراء المغربية أم جنوب المغرب؟ بضربة لطائرة مسيرة أم بطريقة أخرى؟

وأضافت استنادا إلى خبير مغربي أنه “من الممكن أن يكون الجيش قد استعمل طائرة مسيرة مماثلة لرصد التحركات المشبوهة في المنطقة العازلة” الأربعاء.

وشدد محمد شيكر على أنه بوجود طائرات مسيرة أو من دونها، فإن المغرب “يسيطر عسكريا على جميع مناطق الصحراء ولديه ترسانة أسلحة قادرة على ضرب أي تحرك لجبهة بوليساريو”.

وأشارت مجلة “جون أفريك” نهاية 2020 إلى أن المرتزقة “مزودون بسلاح لم يتغير إلا قليلا منذ الثمانينات ويعتمدون كليا في تجديده على راعيهم الجزائري”.

Exit mobile version