Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا: مكافحة الإرهاب يشكل تحديا كبيرا للدول الأفريقية

قال الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون يالنيجر أدو الحاج ابو، الأربعاء في نيامي إنه على الرغم من وجود مجموعة واسعة من الالتزامات الدولية على الصعيد العسكري ، إلا أن مكافحة الإرهاب لا تزال تمثل تحديا كبيرا للدول الأفريقية.

وشدد أبو ، في تدخل له خلال افتتاح أعمال الاجتماع العام لمجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا “أفريكا فوكوس غروب “، التابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” ، والتي يرأسها بشكل مشترك المغرب والنيجر والولايات المتحدة وإيطاليا، على أنه “من الضروري العمل بالاستراتيجية العسكرية ، لكن مع التركيز في الوقت ذاته على جوانب آخرى تهم الحكامة وسيادة القانون والحفاظ على النظام وإصلاح النظام القضائي وإشراك المجتمع المدني”.

وأكد في هذا السياق على أهمية ضمان ألا يكون التحول إلى أفريقيا ، مجرد استنساخ للاستراتيجيات المنفذة في فضاءات أخرى ، مشيرا إلى أن “المناقشات في نيامي ، يجب أن تشكل الأساس لتوضيح ما يمكن وما لا يمكن تحقيقه ، وتحديد الأولويات الخاصة بالدول الأفريقية ، وتعزيز التنسيق والشراكات الإقليمية ، مع مراعاة السياق الإقليمي والمحلي”.

وقال أبو إن مجموعة العمل الأفريقية تنطلق من الاعتراف بأن عمل التحالف يجب أن يستفيد من آلية مخصصة للتشاور والتحليل بخصوص فروع داعش في إفريقيا.

وأكد أن الأمر يستند إلى مدى التزام الأعضاء والدول الشريكة بالاحترام الكامل للقانون الدولي، والعمل بتنسيق وثيق مع المبادرات الحالية مثل التحالف الدولي من أجل منطقة الساحل ، والمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ، فضلا عن مبادرات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ومجموعة التنمية لجنوب إفريقيا والمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا في إطار مقاربة شمولية لتفادي تداخل الجهود.

وأشار إلى أن موضوع هذا الاجتماع “سيقودنا بلا شك نحو هذا الطريق ، وسيسمح لنا باستكشاف السبل الكفيلة بزيادة تعزيز علاقات العمل بيننا” ، مضيفا أن “النيجر ملتزمة وفق هذا المنظور بالتعاون والشراكة الدولية لمواجهة الوضعية التي تعرفها المنطقة”.

من جهته، أكد المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية للتحالف الدولي ضد داعش ، إيان مكاري ، أن التحالف عازم على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية وتعزيز قدرات الدول الأفريقية.

وقال مكاري إن مجموعة التركيز الخاصة بأفريقيا تهدف إلى وضع آلية لتحسين التنسيق بين مختلف أعضاء التحالف مع مراعاة مبادراتهم.

وأشار إلى أن المجموعة ستواصل محاربة قنوات تمويل الجماعات الإرهابية ، وتطوير برامج لتبادل المعلومات حول هذه الجماعات ، والاستماع أيضا إلى الوفود المختلفة من أجل القضاء على الإرهاب.

وأبرز أن الولايات المتحدة ملتزمة بشدة بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ودعم الدول المتضررة من الأعمال الإرهابية، موضحا في هذا الصدد أن وزارة الخارجية قدمت دعما بقيمة 5 ملايين دولار لدول غرب إفريقيا للتعامل مع الإرهاب.

ويأتي هذا الاجتماع الذي يمثل المغرب فيه وفد يرأسه مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، اسماعيل الشقوري، في أعقاب الاجتماع العام الأول للمجموعة حول القارة الإفريقية ، الذي استضافته مراكش في ماي الماضي ، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف

Exit mobile version