Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مراكش .. استعراض استراتيجية التنمية ومقاربة تطوير الشراكات محور جلسة عمل مع مسؤولين عن المكتب الشريف للفوسفاط

شكل بسط الخطوط العريضة لاستراتيجية التنمية، ومقاربة تطوير الشراكات مع مختلف الفاعلين، محور اجتماع احتضنه، أمس الخميس، مقر ولاية جهة مراكش-آسفي. وفي هذا الصدد، عقد والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس الجهة، سمير كودار، جلسة عمل مع مسؤولين عن المكتب الشريف للفوسفاط، وذلك في إطار تفعيل الشراكة خدمة لقضايا التنمية بالجهة.

وفي مستهل هذا الاجتماع استحضر السيد قسي لحلو الخطوط العريضة لاستراتيجية التنمية بالجهة، ومقاربة تطوير الشراكات مع مختلف الفاعلين والمتدخلين، والتي تندرج في إطارها اتفاقية الشراكة الموقعة بين الجهة والولاية من جهة، والمكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، من جهة أخرى.

ومن شأن هذه الاتفاقية فتح آفاق واعدة للشراكة، تشمل أربعة محاور أساسية، هي التشغيل وإحداث المقاولات، والماء والطاقة والتنمية المستدامة، إضافة إلى التهيئة والتنمية الترابية، ثم محور الصحة والتربية والثقافة.

من جهته، أكد السيد كودار المقاربة التشاركية الموسعة التي اعتمدها مجلس الجهة لإعداد محاور التنمية الجهوية، وذلك لتطوير أقطاب تنموية من خلال المشاريع المهيكلة بالجهة. كما أشاد باتفاقية الشراكة المبرمة، مؤخرا، مع المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وأهدافها، في ضوء المحاور الأربعة التي تم الاتفاق عليها.

وبعد إلقاء العروض التي همت مجمل المشاريع المهيكلة بالجهة، والتي ستشكل مجالا للشراكة مع المكتب، رحب ممثلو المكتب الشريف للفوسفاط بالمشاريع المعروضة، مؤكدين انخراط المكتب “المبدئي” لإخراجها إلى حيز الوجود، وفق الاتفاقية الإطار الموقعة بين الأطراف.

وبعد المناقشات، التي همت مختلف محاور الشراكة والمشاريع الأولية المعنية بها، تم تدارس السبل العملية للتفعيل والتوافق بشأنها

Exit mobile version