Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مع بداية فصل الخريف .. تعرف على الفرق بين أعراض نزلة البرد والإنفلونزا وكورونا

تتسبب أكثر من مئتي نوع من الفيروسات وبعض الفيروسات التاجية (نفس عائلة فيروس كورونا المستجد) في الإصابة بنزلة البرد، وتشمل أعراضها، عدوى خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي، وانسداد الأنف.

بالإضافة إلى التهاب الحلق، وسيلان الأنف، والعطس، كما تكون الأعراض عادة تكون خفيفة.

وتعد الإنفلونزا مرض تسببه مجموعة من فيروسات الإنفلونزا المختلفة، وهو معد جدا وينتشر بسهولة إلى أشخاص آخرين، ومن المحتمل أن ينتقل إلى شخص آخر الأيام الخمسة الأولى من الإصابة.

وتتنوع أعراضها بين الحمى (ويعتبر الشخص مصابا بالحمى إذا كانت درجة حرارته 38 درجة مئوية أو أكثر (100.4 فهرنهايت))، والصداع، والتعب والشعور بآلام في الجسم.

وقد يكون سيلان الأنف والعطس وألم الحلق بعض الأحيان احد أعراضها، وقد تكون أعراض الإنفلونزا أكثر خطورة من تلك المرتبطة بنزلات البرد، كما قد يعاني بعض الأشخاص من فقدان الشهية أو الإسهال أو آلام البطن، وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن تسبب الإنفلونزا أيضا الالتهاب الرئوي.

أما بالنسبة لكوفيد-19 فضيق التنفس يعد من أبرز الاعراض، علاوة على السعال، والحمى، وفقدان أو تراجع حاسة الشم، وفقدان أو تراجع حاسة التذوق.

وقد يتطور الأمر إلى الالتهاب الرئوي، وفي بعض الحالات يصاب المريض بالفشل الكلوي، وفي الحالات الأكثر خطورة يؤدي الفيروس إلى الوفاة.

في معظم المصابين عادة ما تصل أعراض نزلات البرد إلى ذروتها خلال أول يومين إلى ثلاثة أيام من الإصابة، في حين تظهر آثار فيروس كورونا المستجد بعد يومين إلى 14 يوما من العدوى.

 

Exit mobile version