Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مغالطة خطيرة لبايتاس: نحن الدولة الوحيدة التي دعمت مهنيي النقل

قال مصطفى بايتاس، وزير العلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم، التي قدمت دعما لمهنيي النقل لمواجهة أسعار المحروقات، وهذه مغالطة خطيرة، لأن هذا الدعم أصلا ضعيف ولا يمس سوى أرباب النقل بينما ارتفاع أسعار المحروقات مس الجميع، وثانيا لأن عددا كبيرا من الدول دعمت المحروقات حفاظا على توازن الأسعار.
ومن نماذج ذلك قررت السلطات الفرنسية ضخ مساعدات بقيمة ملياري يورو لدعم أسعار الوقود من خلال خفض فاتورة تعبئة خزانات السيارات في محطات التزود. ومع تجاوز سعر ليتر البنزين الآن 2 يورو لليتر، تتعرض الحكومة الفرنسية لضغوط لتقليل تأثير ذلك على المواطنين وأيضا لخفض الضرائب المفروضة على الوقود قبل الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.
أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس خفض أسعار البنزين والديزل بنحو 15 سنتيما لليتر الواحد
وسيتم تطبيق هذا الخفض عندما يدفع السائقون لتعبئة خزاناتهم في المحطات، ثم تقوم الدولة لاحقا بتعويض أصحاب المحطات فرق السعر.
وقال كاستكس “هذا يعني أنه في كل مرة تشتري فيها وقودا بمبلغ 60 يورو، فإنك توفر نحو تسعة يوروهات”.
ودافع جو بايدن، الرئيس الأمريكي، عن مشروع تعليق ضريبة الوقود في ظل ارتفاع الأسعار
وحاول الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء الدفاع عن خطته لتعليق ضريبة فدرالية على أسعار الوقود التي تشهد ارتفاعا كبيرا وتثير استياء الأميركيين مدة ثلاثة أشهر، قبل أشهر قليلة على انتخابات منتصف الولاية.
وقال جو بايدن من البيت الأبيض “من خلال تعليق ضريبة البنزين الفدرالية البالغة 18 سنتًا (للغالون ومقداره 3,78 لترات) مدة 90 يومًا، يمكننا خفض السعر وتخفيف الضغط قليلًا عن الأسر”، مطالبًا الكونغرس بتبني هذه الخطوة المالية التي لا يتفق الجميع على أنها ستكون مؤثرة.

وأضاف “أعلم أن هذا التعليق الضريبي وحده لن يحل المشكلة، لكنه سيشكل… متنفسًا”.
وحتى لا نحرج الوزير لن نقول له إن السودان وليبيا وإثيوبيا دعمت بشكل من الأشكال أسعار المحروقات ولجميع المواطنين.

Exit mobile version