Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مناجم تشتري أصولا استراتيجية بالسنغال ومالي وغينيا

أبرمت مجموعة “مناجم” (Managem)،أول أمس الاثنين، اتفاقية مع شركة المناجم الكندية “IAMGOLD Corporation”، تهم اقتناء أصول استراتيجية بالسنغال ومالي وغينيا.

وأوضح بلاغ لـ”مناجم” أن الأمر يتعلق بحصة 90 في المائة في الشركة الحاملة لمشروع Boto بالسنغال (تواصل الدولة السنغالية امتلاك نسبة 10 في المائة المتبقية)، ومجمل أصول “Diakha-Siribaya” (مالي) و”Boto Ouest” و”Daorala” و”Senala Ouest” (السنغال)، و”كاريتا” (غينيا)، وكذا حصص “IAMGOLD” في مشروع “سينالا” (السنغال).

تجدر الإشارة إلى أن جميع الأصول المقتناة في إطار هذه الصفقة يشار إليها مجتمعة باسم “أصول بامبوك”.

وأكد المصدر ذاته أن سعر اقتناء جميع أصول “بامبوك” قدر بحوالي 280 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك دفعة مؤجلة قدرها 30 مليون دولار سيتم دفعها، مبدئيا، في غضون مدة أقصاها 6 أشهر، بعد الإنجاز النهائي للمعاملة في ما يتعلق بمشروع “Boto” للذهب والأملاك المرتبطة به في السنغال.

وعبر الرئيس المدير العام لشركة “مناجم”، عماد التومي، عن ترحيبه بإبرام الاتفاقية، مضيفا أن “هذه الصفقة ستثري محفظتنا القوية بالفعل من الأصول، وتعزز دورنا كرائد إقليمي في نشاط الذهب بإفريقيا، وترسخ مكانتنا كصاحب أفضل أداء في الصناعة المنجمية الإفريقية”.

وأضاف “نحن متحمسين جدا للعمل مع فرق ‘Boto’ و’Diakha-Siribaya’ و’Karita’ للنهوض بهذه المشاريع من خلال الاعتماد على خبرة فرقنا، بالإضافة إلى التكامل الواضح بين هذه الأصول، والعلاقات الجيدة بين المغرب والسنغال ومالي وغينيا، والدينامية الجيدة للتعاون جنوب – جنوب”.

من جانبها، قالت ماريز بيلانجر رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة بالنيابة لمديرية شركة “IAMGOLD”: “يسعدنا أن يتم تطوير أصول بامبوك من طرف مجموعة “مناجم”، التي تتوفر على عقود من الخبرة في تطوير وتشغيل المناجم بإفريقيا والتي تعتزم النهوض بهذه الأصول بطريقة مسؤولة، لفائدة جميع الأطراف المعنية”. وأكدت أن “IAMGOLD ومسيريها سيحرصون على الانتقال السلس للملكية”.

وتعد “مناجم” مجموعة منجمية عابرة للقارة الإفريقية تطور وتستغل منذ أزيد من 90 سنة محفظة متنوعة ومتوازنة بين الذهب ومعادن الانتقال الطاقي.

كما تعد “IAMGOLD” شركة وسيطة تقوم بعدة أنشطة في أمريكا الشمالية والجنوبية وإفريقيا الغربية. وتتوفر على ثلاث مناجم في طور الاستغلال: إيساكان (بوركينافاصو)، روزبيل (سورينام) و”ويستوود” (كندا)

Exit mobile version