Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

موسكو … التعريف بالمبادرات الملكية حول فلسطين

شكل تعزيز التعاون بين المغرب وروسيا ،من خلال استكشاف مشاريع جديدة ذات الاهتمام المشترك، محور المحادثات ، التي جرت  الاثنين في موسكو ، بين رئيس مجلس النواب  الحبيب المالكي و رئيس مجلس الدوما الروسي ، فياتشيسلاف فولودين ، ونائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي ، إلياس أوماخانوف.

وقال  المالكي ، عقب المحادثات،أن لقاءات العمل هذه كانت مفيدة للغاية ،لأنها سمحت بالتباحث مباشرة مع مسؤولي المؤسسات التشريعية الروسية ، حيث تم ملة الانشغالات والاهتمامات المشتركة ، وآليات تعزيز التعاون في مختلف المجالات ،التي تستأثر باهتمام البلدين .

وأوضح رئيس مجلس النواب أنه ” تم استعراض وجهات نظر الجانبين حول المخاوف التي لها وقع على جميع القضايا القارية والإقليمية والعالمية ،مثل مكافحة الإرهاب أو مكافحة التغيرات المناخية ، وطرق تعزيز التعاون الثنائي من خلال استكشاف مشاريع جديدة ،كالتعاون في مجالات الطاقة والفضاء والطاقة النووية للاستخدام المدني “.
وفيما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة ، أكد رئيس مجلس النواب “أن المغرب يقدر الموقف العادل والواقعي والمسؤول لروسيا” بخصوص القضية الوطنية الأولى ،وموقف روسيا بالنسبة لمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة ، والذي تعتبره موسكو “نهجا للوصول إلى حل نهائي لهذا النزاع المفتعل “.

كما تطرق  المالكي إلى اهتمامات المغرب والمجتمع الدولي فيما يتعلق بآخر التطورات والمستجدات التي تهم القضية الفلسطينية ، مع التركيز على مبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بصفته رئيس لجنة القدس، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن “العودة إلى الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ، بما في ذلك حل الدولتين ، هي فقط التي يمكن أن تضمن الاستقرار والسلام في المنطقة”.

و أشار  المالكي إلى أنه تم تسليط الضوء كذلك على القيم والمبادئ التي تقوم عليها الدبلوماسية المغربية والروسية ، مضيفا أن هذه المحادثات كانت مناسبة لإبراز الحاجة إلى عالم “أقل هيمنة فيما يتعلق بتوجهاته الرئيسية، متعددة الأقطاب ، والمتوازنة والعادلة “.

من جانبه ، أكد  فياتشيسلاف فولودين أن روسيا “تقدر عاليا مواقف المغرب ، ليس فقط فيما يخص تقوية وتعزيز العلاقات الثنائية ، ولكن أيضا فيما يتعلق بالتحديات والتهديدات العالمية الراهنة “.
وأشار إلى أن روسيا تشيد بمشاركة الوفد المغربي في أعمال المنتدى البرلماني الثاني حول تطوير العمل البرلماني ، مشيرا إلى أن هذه المساهمة قادرة على تعزيز وتطوير العلاقات بين روسيا وإفريقيا.

ومن جهته أكد  أوماخانوف على تقارب وجهات نظر البلدين بشأن التهديدات الإرهابية والنضال من أجل حماية البيئة ، مبرزا أن تنمية العلاقات الثنائية تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل ، وتستجيب للرغبة المشتركة في دعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

Exit mobile version