Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

ميدايز : الدعوة إلى تسريع التكامل الاقتصادي بالقارة الأفريقية

دعا مشاركون في منتدى ميدايز، أمس الخميس بطنجة، إلى وضع آليات تتيح التكامل الاقتصادي السريع للقارة الإفريقية، لتحفيز التنمية وزيادة الفرص التجارية وتعزيز صمود القارة في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

وأشار المشاركون في جلسة نقاش حول “التكامل القاري : ضرورة التقدم السريع” ضمن فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمنتدى ميدايز الدولي، إلى أهمية التكامل الاقتصادي القاري في ما يتعلق بالتجارة العابرة للحدود، وخلق الفرص، وتعزيز المكانة الجيوسياسية لإفريقيا.

كما شددوا أيضا على أهمية رفع مستوى الوعي بين السكان لتيسير التكامل القاري، من خلال التعليم الذي يشجع على تنمية الفهم العميق للتنوع الثقافي والتاريخي والجغرافي في إفريقيا.

في هذا السياق، أشار الأستاذ في الأكاديمية البريطانية العالمية (British Academy Global Londres /) ومستشار رئيس الوزراء الإثيوبي أركيبي أوكوباي ميتيكو إلى أن إفريقيا بذلت جهودا لا يمكن إنكارها لتعزيز مكانتها العالمية على المستوى الاقتصادي، لا سيما من خلال إبرام اتفاقيات التجارة الحرة وإنشاء مناطق تجارة حرة لخلق أسواق أكثر دينامية.

وأوضح أن التحديات لا تزال قائمة، مما يعيق التحقيق التام لهذا التكامل الاقتصادي، لاسيما انخفاض الربط في مجال النقل، وغموض الالتزام السياسي، والخصاص في البنية التحتية، والإجراءات الجمركية الصارمة والتكاليف اللوجستية الباهظة.

من جانبه، أشار مؤسس إحدى المجموعات الفندقية، مصدق بالي، إلى أن “الخلاص الوحيد” لإفريقيا يكمن في تكاملها الاقتصادي والتجاري، معربا عن الأسف لكون التجارة البينية الإفريقية لا تتجاوز 16 في المائة من حجم المبادلات، مقارنة بنحو 60 % في قارتي آسيا وأوروبا.

من جانبه، أكد وزير خارجية الغابون السابق، ريجيس إمونغولت تاتانغاني، على ضرورة إزالة الحواجز الجمركية وغير الجمركية لتسهيل حركة البضائع والأشخاص، وبالتالي تسريع التكامل الإفريقي، مسجلا أن تعزيز الربط اللوجستي بين البلدان يعد أيضا ضرورة لتحقيق هذا التكامل، ويتجلى ذلك في تطوير شبكة الطرق والمطارات والبنيات التحتية البحرية والاتصالات.

كما أشار إلى أن التصنيع والتكامل الاقتصادي عمليتان مترابطتان ويمكن أن يعزز كل منهما الآخر في إطار التنمية الاقتصادية في إفريقيا، مضيفا أنه “ضمن النسيج التطوري للاقتصاد الإفريقي، يبرز التصنيع كحافز لإعادة تحديد أسس النمو الاقتصادي، والذي بدوره يوفر أرضية خصبة للتعاون الإقليمي على نطاق أوسع”.

وتميز هذا اللقاء بحضور دبلوماسيين ووزراء سابقين وباحثين وطلبة وفاعلين اقتصاديين يمثلون مختلف البلدان الإفريقية.

وتجدر الإشارة إلى أن منتدى “ميدايز”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من قبل معهد أماديوس، يضم أكثر من 200 متدخل رفيع المستوى، من بينهم رؤساء دول وحكومات وصناع قرار سياسي ومدراء شركات عالمية كبرى وشخصيات دولية رفيعة، وأكثر من 5000 مشارك من نحو مائة دولة

Exit mobile version