Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

نائبة برلمانية تطالب بالتدخل لوقف الاعتداءات على الشاحنات المغربية في إسبانيا

دعت فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الحكومة إلى الكشف عن مدى تأثر الصادرات الفلاحية المغربية نحو أوروبا، وذلك مباشرة بعد تزايد الاستفزازات على الصادرات المغربية.

وأفادت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي لوزير الفلاحة والصيد البحري، أن احتجاجات الفلاحين والمزارعين، في عدد من الدول الأوروبية، صاحبتها في الآونة الأخيرة اعتداءات وعرقلة للشاحنات المغربية، وإتلاف حمولة عدد منها، إلى جانب عمليات الاحتجاز التي تسببت في ازدحام كبير في نقط العبور الحدودية.

وأضافت النائبة، أن هذا القطاع الذي يعتبر من القطاعات الحيوية في الاقتصاد المغربي، كونه يساهم في جلب العملة الصعبة، مؤكدة، أن عائدات الصادرات المغربية من الخضروات، بلغ أكثر من 5 مليار دولار ما بين سنتي 2018 و2020، حسب نفس السؤال.

وأضافت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية في سؤالها، أن الصادرات الفلاحية المغربية إلى أوروبا، مكنت البلاد من التموقع ضمن كبار مصدري المنتجات الغذائية في العالم، 

وشددت المتحدثة، بضرورة أن يتدخل وزير الفلاحة والصيد البحري، لتقديم توضيح حول الإجراءات التي ستتخذها وزارته للحد من التداعيات الاقتصادية لاحتجاجات الفلاحين والمزارعين في أوروبا على المغرب.

ويذكر أن الشاحنات المغربية المحملة بالخضر والفواكه، تتعرض مؤخرا إلى العديد من المضايقات من قبل الفلاحين في إسبانيا.

Exit mobile version